ساكوينافير

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
SAQUINAVIR
الأسماء التجارية: فورتوفاس FORTOVASE، إنفيراس INVIRASE

• إذا كان المَريضُ يَتناول أياً من الأدوية التَّالية: الأَستيميزول Astemizole (مُضادُّ تَحَسُّس), السِّيسابريد Cisapride (دَواءٌ منشِّط لحركة المعدَة والأمعاء)، ثُنائي هيدرو الإِرغوتامين Dihydroergotamine (دواءٌ لمعالجَة الشَّقِّيقة), اللُّوفاستاتين Lovastatin, الميثيسرجيد Methysergide (دَواءٌ مُضادٌّ للسِّيروتونين), الميدازولام Midazolam (مُهَدِّىءٌ ومُضادُّ اختِلاج), السِّيمفاستاتين Simvastatin, التِّرفينادين Terfenadine (دَواءٌ مُضادٌّ للهيستامين)، أو التِّريازولام Triazolam.
• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• يجب ألاَّ تُستعمَل الأدويةُ التَّالية مع السَّاكوينافير، كما أنَّ الجمعَ بينها ينطوي على خطرِ حُدوث آثار جانبيَّة خَطيرة:
 - الإِرغوتامين Ergotamine وثُنائي هيدرو الإِرغوتامين Dihydroergotamine (دواءٌ لمعالجَة الشَّقِّيقة).
 - اللُّوفاستاتين Lovastatin.
 - الميدازولام Midazolam (مُهَدِّىءٌ ومُضادُّ اختِلاج)
 - الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
 - السِّيمفاستاتين Simvastatin
 - التِّريازولام Triazolam.
• يجب ألا يُؤخَذ هذا الدَّواءُ مع أدويةٍ أخرى يمكن أن تزيدَ من خطر ضربات القلب غير الطَّبيعيَّة (تَطاوُل الفترة QT  في مُخَطَّط كهربيَّة القلب ECG)، مثل تلك المذكورة فيما يَلي:
 - الأَتازانافير Atazanavir.
 - الأَتوموكسيتين Atomoxetine.
 - مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والدِّيسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
 - مُضادَّات الهيستامين، مثل الميزولاستين Mizolastine والتيرفينادين Terfenadine.
 - بعض مضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
 - بعض مُضادَّات الذُّهان، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
 - بعض الأدوية المضادَّة للمَلاريا، مثل الهالوفانترين Halofantrine والكلوروكين Chloroquine والكينين Quinine والميفلوكين Mefloquine.
 - المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
 - الدَّابسون Dapson.
 - الميثادون Methadone (مُخَدِّرٌ ومُسكِّن).
 - الفياغرا Viagra (دواءٌ جِنسي).
• يجب ألاَّ يجري تَناوُلُ كبسولات الثُّوم أو العلاج بنبتة سانت جونHypericum perforatum مع هذا الدَّواء، فهذه الموادُّ تساعد على تَقليل المستوى الدَّموي للسَّاكوينافير وجعله أقلَّ فعَّالية.
• تَكونُ وسائلُ منع الحمل عن طَريق الفَم التي تَحتَوي على الإستروجين أقلَّ فعَّاليةً لدى النِّساء اللواتي يَتَناولن السَّاكوينافير والرِّيتونافير. ولهذا السَّبب، تُنصَح النِّساءُ اللَّواتِي يَستخدمنَ الإستروجين في وسائل منع الحمل عن طَريق الفم يجب أن يستخدمنَ وسيلةً إضافية لمنع الحمل، أو استخدام طَريقةٍ مختلفة تماماً لمنع الحمل. ويمكن سُؤال الطَّبيب للحُصول على المشورة.
• تُؤَدِّي الأدويةُ التَّالية إلى زيادة المستوى الدَّموي للسَّاكوينافير؛ فإذا وُصِف للمَريضِ أيٌّ من هذه الأدوية مع السَّاكوينافير، يجب أن يعرفَ الطَّبيب ذلك خوفاً من تَفاقُم الآثار الجانبيَّة:
 - الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
 - الإندينافير Indinavir.
 - الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
 - مثبِّطات مضخَّة البروتون، مثل الأُوميبرازول Omeprazole وغيره (لا يُنصَح بالمُشارَكَة مع السَّاكوينافير والرِّيتونافير).
• تُؤَدِّي الأدويةُ التَّالية إلى انخفاض المستوى الدَّموي للسَّاكوينافير، وبذلك تجعله أقلَّ فعَّالية:
 - الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
 - الدِّيكساميثازون Dexamethasone.
 - الفينوباربيتال Phenobarbital.
 - الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
• يَزيد السَّاكوينافير المستوى الدَّموي للرِّيفابوتين Rifabutin.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ابريل 2013