حمض ميفيناميك

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
MEFENAMIC ACID
الأسماء التجارية: بونيستل PONSTEL، فينام FENAM، تابيجيسيك TABIGESIC، فيناميك FENAMIC، فيندول FENDOL، بانجيسيك PANGESIC، مافيبين MAFEPAIN، بونيستان فورت PONSTAN FORTE

• قبلَ استِعمال حمض الميفيناميك، يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المريضُ يستعمل أياً من الأدويةالتَّالية:
- السِّيكلوسبورين Ciclosporin (دَواءٌ مُثبِّط للمَناعَة).
- مدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide.
- الليثيوم Lithium.
- مُضادَّات التخثُّر، مثل الهيبارين Heparin أو الوارفارين Warfarin.
- الستيرويدات القشريَّة، مثل ميثيل بردنيزولون Methlyprednisolone.
- أدوية القلب أو ضغط الدَّم، مثل الكانديسارتان Candesartan والأولميسارتان Olmesartan.
- حاصِرات بيتا، مثل البروبرانولول Propranolol.
- مُثبِّطات الإنزيم المُحَوِّل للأَنجيُوتَنسين الأوَّل، مثل الإِنالابريل Enalapril، والكابتوبريل Captopril.
• لا يَنبَغي أن يُؤخَذَ حمض الميفيناميك مع الجرعات المسكِّنة من الأسبرين أو أي مُضادَّاتِ الالتهاب غير الستيرويديَّة الأخرى، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen، فهذا ما يزيد من مَخاطِر الآثار الجانبيَّة على المعدَة والأمعاء. كما ينبغي تَجنُّب مُثَبِّطات انتقائية COX - 2 أيضاً للسَّببِ نَفسِه، مثل السِّيليكوكسيب Celecoxib (مُضادٌّ التهابٍ غير ستيرويدي) أو الإكتوريكوكسيب Etoricoxib.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• يجب اِستِشارةُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ استعمال الأسبرين Aspirin أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأدوية المسكِّنة الأخرى أو مُمِّيعات الدَّم (مُضادَّات تَخثُّر الدَّم) أو الثُّوم أو الفيتامين E.
• يجب استشارةُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ استعمال الأسبرين Aspirin أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأدوية المسكِّنة الأخرى أو مُمِّيعات الدَّم (مُضادَّات تَخثُّر الدَّم) أو الثُّوم أو الفيتامين E.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 مايو 2013