ألبيغلوتيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الاسم العلمي: ألبيغلوتيد Albiglutide.
الاسم التجاري: تانزيوم Tanzeum®

قبلَ اتخاذ قرار استعمال ألبيغلوتيد، ينبغي إجراءُ موازنةٍ بين مخاطر وفوائد استعماله عند المريض، وذلك بالمشاورة بين الطبيب والمريض. كما ينبغي أن تُراعى النواحي التالية عندَ اتخاذ قرار استعمال هذا الدواء:

الحساسيَّة

ينبغي إعلامُ الطبيب عن وجود أي ردَّة فعل غير عاديَّة أو تحسُّس تجاه ألبيغلوتيد أو أيَّة أدوية أخرى، أو أطعمة أو صبغات أو مواد حافظة أو حيوانات.

الأطفال

لم تُجرَ دراساتٌ مناسبة حول العلاقة بين العمر وتأثير حَقن ألبيغلوتيد عند الأطفال. ولكن، لم تثبت سلامةُ وفعَّالية استعمال الدواء عندهم.

كبار السنّ

لم تُظهِر الدراساتُ، التي أُجريَت حتى الآن، أنَّ المشاكلَ الصحيَّة المتعلِّقة بالتقدُّم بالعمر يمكن أن تَحُدَّ من فائدة استعمال ألبيغلوتيد عند كبار السنِّ.

الحمل

أظهرت الدراساتُ على الحيوانات وجودَ تأثير سلبي نتيجة حقن  الحوامل منها بالدواء، ولكن ليست هناك دراساتٌ كافية لتأثير ألبيغلوتيد عند النساء الحوامل.

الإرضاع الطبيعي

لا يوجد ما يكفي من الدراسات على خطرٍ ألبيغلوتيد على الرضيع خلال فترة الإرضاع الطبيعي لدى النساء المُرضِعات اللواتي يستخدمنَه. لذلك، ينبغي الموازنةُ بين مخاطر وفوائد استعمال الدواء قبلَ اتخاذ قرار استعمال الدواء خلال فترة الإرضاع.

يمكن أن تتأثَّرَ بعضُ الحالات الطبيَّة عند استعمال ألبيغلوتيد، مما يُبرِّر إعلامَ الطبيب عنها قبل استعمال الدواء، وخصوصاً إحدى الحالات التالية:

  • الحُماض الكيتوني السكَّري (وجود الكيتونات في الدم).
  • النمط الأوَّل من داء السكَّري: يجب عدمُ استعمال ألبيغلوتيد في هذه الحالة.

وفي هاتين الحالتين، يحتاج الأمرُ إلى الأنسولين لضبطهما.

  • خزل المعدة (المعدةُ لا تفرغ الطعامَ بالشكلٍ المعتاد) الشديد.
  • النمط الثاني من متلازمة أورام الغدد الصمَّاء المتعدِّدة.
  • المرض المعدي أو المعوي الشديد.
  • تاريخ سابق للإصابة بسرطانة الدرق اللُّبيَّة (نوع من سرطان الغدَّة الدرقية)، حيث يجب ألاَّ يُستعمَل ألبيغلوتيد عند الإصابة بهذه الحالة.
  • المرض الكلوي (يُستَعمل ألبيغلوتيد بحذر، حيث يمكن أن يزيد من سوء الحالة المرضيَّة).
  • وَرَم الغدَّة الدرقيَّة (يُستَعمل ألبيغلوتيد بحذر، حيث يمكن أن يزيد من سوء الحالة المرضيَّة).
  • تاريخ لالتهاب البنكرياس (من غير المعروف مدى سلامة استعمال الدواء عند المرضى المصابين بهذه الحالة).

يمكن حقنُ ألبيغلوتيد بصرف النظر عن موعد تناول الطعام.

يقوم المريضُ باستعمال دواء ألبيغلوتيد في المنزل، ويقوم الطبيبُ بتعليمه طريقة حقنه. ولكن، ينبغي التأكُّد من فهم المريض الدقيق لطريقة حقن الدواء.

من غير المعروف مدى سلامة وفعَّالية ألبيغلوتيد عند المرضى الذين لم يتجاوزوا  18 سنة من عمرهم. ولكن، هناك مستحضَر للدواء يُدعى إبيرزان Eperzan لا يُنصَح باستعماله عند الأطفال والمراهقين.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يونيو 2014