أمبيسيلين والسلباكتام

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
AMPICILLIN AND SULBACTAM
الاسم التجاري: يوناسين UNASYN

• يجب إخبارُ الطَّبيب قبلَ البَدء باستعمال الأَمبيسيلِّين Ampicillin والسُّلبَاكتام إذا كان المريضُ يتناول أياً من الأدوية التَّالية:
- الكولستيرامين Cholestyramine (دواءٌ يمنع إعادةَ امتصاص الصَّفراء من الأمعاء).
- المضادَّات الحيويَّة من زمرة التِّتراسيكلين، مثل التِّتراسيكلين Tetracyline والمينوسيكلين Minocycline والدُّوكسيسيكلين Doxycycline.
- الميثُوتريكسات Methotrexate (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام)، فقد يَحتاج إلى تَعديلِ الجرعة الدَّوائية منه خلال فترة العِلاج بالأَمبيسيلِّين.
- البروبنيسيد Probenecid (دواءٌ مدرٌّ لحمض اليُوريك)، فقد يَزيد من فعَّالية الأَمبيسيلِّين Ampicillin، ولكن قد يُستخدَم لهذا الغرض بشكلٍ متشارك مع الأمبيسيللين. ولكن من المهمِّ جداً أن يكونَ الطَّبيبُ على درايةٍ تامة بتَناوُل المريض للبروبنيسيد، فقد يحتاج إلى تَخفيض جرعة الأَمبيسيلِّين.
- الهيبارين Heparin، لأنَّه قد يَزيد من خَطَر النَّزف مع تناول السُّلبَاكتام.
- مُضادَّات التخثُّر (مثل الوارفارين Warfarin)، فقد تَنخفِضُ فعَّاليتُها أو يزداد خَطَرُ الآثار الجانبية من خِلال تَناوُلِها مع الأَمبيسيلِّين والسُّلبَاكتام.
- المضادَّات الحيويَّة من مجموعة الأمينوغليكوزيد Aminoglycoside، مثل الجِنتامَيسين Gentamicin والنِّيومَيسين Neomycin، وحُبوب تَحديد النَّسل، ولقاح التيفوئيد عَن طريق الفم، فقد تنقصُ فعَّاليتُها مع الأَمبيسيلِّين والسُّلبَاكتام.
• قد يُنقِص الأَمبيسيلِّين من تأثير حُبوب تَنظيم الحَمل، لذلك يجب استخدامُ وسيلةٍ أخرى لضَمان عدم الحمل.
• قد يزيد الأَمبيسيلِّين من التَّأثيرات الجانبيَّة لدَواء الأَلُّوبورينول Allopurinol، وقد يسبِّب طفحاً جلدياً.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 مارس 2013