سيرترين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
SERTRALINE
الأسماء التجارية: زولوفت ZOLOFT، سيترال SETRAL، لوسترال LUSTRAL، سيرترالين SERTRALINE

• إذا كان المَريضُ يَتَناول الإيزوكاربوكسازيد Isocarboxazid أو الفينيلزين Phenelzine أو الترانيلسيبرومين Tranylcypromine خلال الأربعة عشر يوماً الماضية، فيجب أن يُوقِف تناولَ مثبِّطات أحادي أمين أكسيداز هذه قبلَ البدء بتَناول هذا الدَّواء، لأنَّ تَناوُلَ الاِثنين معاً يمكن أن يسبِّب ارتفاعاً خَطيراً لضغط الدَّم.
• إذا كان المَريضُ يَتَناول الدِّيسلفيرام أو ثُنائِيَّ السَّلفِيرام (دَواءٌ لِعِلاَجِ الإِدمانِ الكُحولِيِّ) Disulfiram.
• يجب تَجنُّبُ الأدوية الأخرى والمنتجات الطبيعيَّة التي تهدِّئ من أفعال الشخص وردود أفعاله, ويشتمل هذا على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تؤثِّر في الألم.
• يجب عدمُ تناول السِّيرترالين مع مضادَّات الذُّهان، مثل البيموزيد Pimozide.
• لا ينبغي تناولُ السِّيرترالين مع البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات) والمهدِّئات أو غيرها عندَ النَّاس الذين يَعملون في تشغيل الماكينات أو قيادة السيَّارات.
• قد يَكون هناك خطرٌ مُتَزايد للتَّأثيرات الجانبيَّة عندَ تناول السِّيرترالين مع الأدوية التَّالية، والتي تعزِّز نشاطَ السيروتونين في الدَّماغ:
 - الليثيوم Lithium.
 - الرَّازاجيلين Rasagiline.
 - العِلاج بنبتة سانت جون Hypericum perforatum (لا ينبغي أن تُؤخَذ مع السِّيرترالين).
 - أدوية الصُّداع النصفي (الشَّقيقة)، مثل السُّوماتربتان Sumatriptan  والزُّولميتربتان Zolmitriptan.
 - الترامادول Tramadol (دواءٌ مسكِّن).
 - التريبتوفان Tryptophane.
• قد يؤدِّي السِّيرترالين إلى زيادة المستويات الدَّمويَّة للأدوية التَّالية:
 - الكلوزبين Clozapine.
 - مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
• قد يؤدِّي السِّيرترالين إلى زيادة تأثير الأدوية المضادَّة للتخثُّر في الدَّم (مُضادَّات التخثُّر)، مثل الوارفارين Warfarin والكلوبيدوغريل Clopidogrel والدِّيبيريدامول Dipyridamole العَقاقير المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen والدِّيكلوفيناك Diclofenac والسُّولينداك Sulindac والنَّابروكسين Naproxen والبيروكسيكام Piroxicam، وهذا ما قد يزيد من خطر النَّزف. وإذا كان المَريضُ يتناول مضاداً للتخثُّر مع هذا الدَّواء، يجب رصدُ تخثر الدَّم بانتظام.
• قد يحتاج الأمرُ إلى تعديل جرعة من الأنسولين أو الأقراص المضادَّة لمرض السكَّر عندَ استعمال هذا الدَّواء. ولذلك، ينبغي للمُصابين بمرض السكَّري مناقشة هذا الأمر مع الطَّبيب.
• يمكن أن تزدادَ المستوياتُ الدَّمويَّة للسِّيرترالين بواسطة السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة)، وهذا قد يزيد من خَطَر الآثار الجانبيَّة للسِّيرترالين.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 مايو 2013