اضطرابُ تبدُّد الشخصيَّة والمحيط

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Depersonalization and Derealization

يعتمد علاجُ اضطراب تبدُّد الشخصيَّة والمحيط على الإرشاد أو التوجيه النفسي في الدرجة الأولى، ويُسمَّى كذلك بالعلاج بالتحدُّث أو المخاطبة. كما يمكن إضافةُ أدويةٍ إلى خطة العلاج أحياناً.

تقديم المشورة النفسيَّة: يُساعد هذا على فهم سبب حدوث تبدُّد الشخصيَّة وتبدُّد المحيط، كما يساعد على السيطرة على الأعراض وزوالها. ومن هذه الوسائل العلاجيَّة طريقتان هما العلاج السلوكي المعرفِي والعلاج الديناميكي النفسي. ويمكن أن يتحسَّنَ اضطرابُ تبدُّد الشخصيَّة والمحيط أيضاً عندما تساعد المشورة على علاج حالات نفسيَّة صحِّية أخرى، مثل الاكتئاب.

الأدوية: نظراً لعدم وجود أدويةٍ معتمدةٍ بشكلٍ خاص لعلاج اضطراب تبدُّد الشخصيَّة والمحيط، لذلك يمكن أن تساعدَ الأدويةُ التي تُستَعمل في تدبير الاكتئاب والقلق على العلاج. ومن الأدوية التي أظهَرَت أثراً في  التخلُّص من أعراض هذا الاضطراب، نذكر الفلوكسيتين Fluoxetine والكلوميبرامين Clomipramin والكلونازيبام Clonazepam

التأقلم والدعم: في حين أنَّ اضطرابَ تبدُّد الشخصيَّة والمحيط يمكن أن يبدوَ مخيفاً، ولكنَّه ليس مؤذياً بالضرورة؛ حيث إنَّ إدراك وجود اضطرابٍ في الصحَّة النفسيَّة قابلٍ للعلاج يعدُّ مُطَمئِناً.

وللمساعدة على التعامل مع المصابين بهذا المرض، ينبغي اتِّباع ما يلي:

  • الالتزام باتباع خطة العلاج الموصوفة؛ والتي قد تنطوي على تقديم المشورة مع القيام بممارسة أساليب معيَّنة للمساعدة على إزالة الشعور بتبدُّد المحيط وتبدُّد الشخصيَّة يوميَّاً.

  • يُفضَّل السعيُ إلى العلاج في وقتٍ مبكِّر، لأنَّه يمكن أن يُحسِّنَ من فرص نجاح استعمال هذه الأساليب.

  • التعرُّف إلى الحالة: تتوفَّرُ في الكتب ومصادر الإنترنت معلوماتٍ تناقش سببَ حدوث اضطراب تبدُّد الشخصيَّة والمحيط وطريقة التعامل مع المُصاب بها.

  • التواصل مع الآخرين. ينبغي الحفاظُ على التواصل مع الأشخاص الذين يُقدِّمون الدَّعمَ والرِّعاية، كالأسرة أو الأصدقاء أو رجال الدين أو سواهم.

 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطراب، تبدُّد الشخصيَّة، تبدُّد المحيط، الإرشاد النفسي، حلم، العلاج السلوكي المعرفِي والعلاج الديناميكي النفسي

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
MDJunction
Mayo Clinic
Psych Central
webmd
UpToDate

 

أخر تعديل: 19 اكتوبر 2014