أسبرين والديبيريدامول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ASPIRIN AND DIPYRIDAMOLE
الاسم التجاري: أغرينوكس AGGRENOX

• هذا الدَّواءُ هو من مَجموعة مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة NSAIDs، وهو يُقَلِّل إفرازَ البروستاغلاندين الذي يُسبِّب الالتهابَ والألم. ولذلك، يُستعمَل لتَخفيف الألم والالتهاب النَّاجمين من التهاب المفاصِل الرُّوماتويدي، كما أنَّه مُضادُّ للتخثُّر.
• تَعمَلُ السَّاليسلاتُ على تَثبيط إِنزيم الأكسجة الحلقية أو السِّكلوأكسيجيناز COX، والذي يُحوِّل حَمضَ الأراكيدونيك الى البروستاغلاندينات (والتي هي وَسائِطُ الألم والالتهاب والحمَّى)، ويمنع الصُّفَيحات الدَّموية من أن تُصبحَ لزجةً ومُتَجمِّعة معاً أيضاً؛ كما يَقوم هذا الدَّواءُ بتقليل الحمَّى عبر ضبط منظِّم حرارة الجسم الموجود في الدِّماغ.
• يَمنع  الدَّيبيريدامول أو يُثبِّط نَشاطَ إِنزيم نازعة أمين الأَدينوزين adenosine deaminase والفسفودايستراز phosphodiesterase، ممَّا يؤدِّي إلى تَراكُم الأَدينوزين ونُوكليوتيدات الأَدينين adenine nucleotides وأُحادِيِّ فُسفاتِ الأدينُوزين الحَلَقِي cyclic AMP؛ ثمَّ تُثبِّط هذه الوَسائِطُ تكدُّس الصُّفَيحات platelet aggregation، ويمكن أن تؤدِّي إلى توسُّع الأوعية vasodilation، بما فيها توسُّعُ الأوعية التَّاجية للقلب.
• وبذلك يَعملُ الأَسبرين والدِّيبيريدامول على منع تَشكُّل الجلطات الدمويَّة داخل الأوعية الدَّموية.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 مارس 2013