أسبرين والبرافاستاتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ASPIRIN AND PRAVASTATIN
الاسم التجاري: برافيغارد PRAVIGARD

• هذا الدَّواءُ هو من مَجموعة مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة NSAIDs، وهو يُقَلِّل إفرازَ البروستاغلاندين الذي يُسبِّب الالتهابَ والألم. ولذلك، يُستعمَل لتَخفيف الألم والالتهاب النَّاجمين من التهاب المفاصِل الرُّوماتويدي، كما أنَّه مُضادُّ للتخثُّر.
• تَعمَلُ السَّاليسلاتُ على تَثبيط إِنزيم الأكسجة الحلقية أو السِّكلوأكسيجيناز COX، والذي يُحوِّل حَمضَ الأراكيدونيك الى البروستاغلاندينات (والتي هي وَسائِطُ الألم والالتهاب والحمَّى)، ويمنع الصُّفَيحات الدَّموية من أن تُصبحَ لزجةً ومُتَجمِّعة معاً أيضاً؛ كما يَقوم هذا الدَّواءُ بتقليل الحمَّى عبر ضبط منظِّم حرارة الجسم الموجود في الدِّماغ.
• يُقَلِّلُ البرافاستاتين من إِنتاج كولستيرول البروتين الشَّحمِيِّ الخَفيض الكَثافَة LDL (الكولستيرول السيِّئ) عن طَريق عرقلة عمل إِنزيم في الكبد (مُختَزلة 3- هيدروكسي -3- ميثيل غلوتاريل تَميم الإِنزيم أ). وهذا ما يُقَلِّل من كمِّية الكولستيرول في خَلايا الكبد، مِمَّا يسبِّب استخلاصَ وإزالة الكولستيرول من الدَّم. كما ينخفضُ إنتاجُ الكولستيرول وتَزدادُ إزالتُه من الدَّم، وهذا ما يؤدِّي في نِهاية المطاف إلى خفض مستويات الكولستيرول في الدَّم.
• كما يُسبِّب البرافاستاتين انخفاضاً طَفيفاً في إنتاج "الدُّهون السيِّئة" الأخرى أيضاً في الدَّم، وهي الدُّهون أو الشُّحوم الثُّلاثية، مع زيادةٍ طَفيفة في مستوى الكولستيرول الجيِّد.
• يَجرِي استِخدامُ مَزيجٍ من الأَسبرين والبرافاستاتين لعِلاج ارتفاع الكولستيرول في الدَّم وتخفيض خطر الإصابة بالجُلطَة الدِّماغيَّة والنوبات القلبيَّة، أو المضاعفات القلبيَّة الأخرى لدى المصابين بمرض القلب التَّاجي.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 مارس 2013