أتينولول والكلورثاليدون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ATENOLOL AND CHLORTHALIDONE
الأسماء التجارية: تينورتيك TENORETIC

• يَنتمي الأَتينولول إلى مَجموعةٍ من الأدوية تُسمَّى حاصِرات أو مُحصِرات بيتا، وهي تُلجِم مستقبلات بيتا في القلب والرِّئتين وغيرها من أجهزة الجسم؛ فحجبُ هذه المستقبلات يمنع عملَ اثنين من المواد الكيميائيَّة يُسمَّيان النُّورأدرينالين noradrenaline والأَدرينالين adrenaline، وهما يُوجَدان بشكلٍ طبيعي في الجسم.
• يَعمَل الأَتينولول عن طريق إبطاء سُرعَة القلب وخفض ضَغط الدَّم، الأمر الذي يساعد على الضخِّ بمَزيدٍ من الكفاءة ويقلِّل من عبء العَمَل على القلب. ويُبطل عملَ الموادِّ الكيميائيَّة التي تنبِّه عملَ خَلايا أنسجة الجِسم. كما يُستخدَم للوقايَةِ من الصُّداع النِّصفي (الشَّقيقة)، على الرغم من أنَّه لم يُفهَم تَماماً كيف يعمل الأَتينولول في هذا المجال.
• وبالإضافَةِ إلى هذا الاستعمالِ، يمكن أن يُستخدَمَ الأَتينولول أيضاً للسيطرة على الأعراض التي ترتبط مع القلق أو فرط نشاط الغدَّة الدرقية (التسمُّم الدَّرقي)، مثل النبض السَّريع والتعرُّق والرُّعاش، هذا لأنَّه يعاكس آثارَ الأَدرينالين.
• تَعمَلُ مُدرَّاتُ البول في الكُلى، من خِلال تَحفيز الكُليتين على زيادة كمِّية إفراغ الأملاح، مثل البوتاسيوم والصُّوديوم، والتي تَجري تَصفيتُها من الدَّم والبول. وعندما تَجري تَصفيةُ هذه الأملاح من الدَّم عن طَريق الكُلى، فإنَّها تَسحب الماء معها. وتقلِّل إزالةُ الماء من الدَّم من حجم السَّوائل في الجسم؛ وهذا بدَوره يقلِّل الضغطَ داخل الأوعية الدَّموية. وبذلك، يمكن أن تُستخدَمَ مدرِّات البول لخفض ضغط الدَّم المرتفِع.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 مارس 2013