أتوموكسيتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ATOMOXETINE
الاسم التجاري: ستراتيرا STRATTERA

• يجب إخبارُ الطَّبيب عن الأدوية التي يأخذها الطفل قبلَ بدء العلاج بهذا الدَّواء؛ وهذا يشمل الأدويةَ المصروفة من دون وصفة طبِّية والأدوية العشبية. كما يجب التحقُّق دائماً من رأي الطَّبيب أو الصيدلاني قبل إعطاء أيَّة أدوية جديدة.
• إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء، يجب ألا يُؤخَذ هذه الدَّواء إلاَّ بعد ذلك.
• الأدوية السِّيروتونينيَّة: كما هي الحالُ مع أَدويةِ مُثَبِّطات إعادة امتِصاص السِّيروتونين الانتقائيَّة الأخرى، فإنَّ الاستعمالَ المتزامن مع الأدوية السِّيروتوينية (بما في ذلك مُثَبِّطات أُكسيداز أُحادِيِّ الأَمين monoamine oxidase والتريبتوفان Tryptophane والتريبتان Tryptane والترامادول Tramadol ومُثَبِّطات إعادة امتِصاص السِّيروتونين الانتقائيَّة) واللِّيثيوم، حيث يمكن أن يُؤَدِّي ذلك إلى حُدوث مُتَلازمةِ السِّيروتونين. ولذلك، يُنصَح بتوخِّي الحذر والمراقبة السَّريرية الكَثيفة عِندما تُضاف هذه الأدويةُ إلى الأَتوموكسيتين.
• الإِنزيمات التي تَستقلِب الدَّواء: تَتَأثَّرُ عمليةُ استِقلاب الأَتوموكسيتين وحركيَّته الدَّوائية بتحفيز أو تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن استِقلاب الدَّواء؛ فإذا تَطلَّب الأمرُ تناولَ الأَتوموكسيتين بالتزامن مع دواءٍ يُعرَف عنه بأنَّه يُثبِّط الإنزيمات المسؤولة عن استِقلاب الدَّواء، فيجب الأخذُ بعين الاعتبار تناول الجرعةِ بالحدِّ الأدنى من مجال العلاج. وليس من الضَّروري تَعديلُ جرعة الأَتوموكسيتين مع بداية العِلاج بالتزامن مع أدوية يُعرَف عنها بأنَّها تحفِّز الإنزيماتِ المسؤولةَ عن استِقلاب الدَّواء (مثل الكربامازيبين Carbamazepine الرِّيفامبيسين Rifampicin "مُضادٌّ حَيَوِيٌّ" والفينوباربيتال Phenobarbital).
• يجب استشارةُ الطَّبيب قبلَ استعمال الأدوية التَّالية:
- النُّورأدرينالين Noradrenaline.
- مُزيلات الاحتقان، مثل الإيفيدرين Ephedrine (في مختلف أدوية السُّعال ونزلات البرد).
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والديسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- بعض مضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
- بعض مُضادَّات الذُّهان الأخرى، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
- المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
- بعض الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
- السِّيسابريد Cisapride (دواءٌ منشِّط لحركة المعدة والأمعاء).
- الترامادول Tramadol (دواءٌ مسكِّن).
• قد تُقلِّلُ الأدويةُ التَّالية من استِقلاب الأَتوموكسيتين Atomoxetine في الكبد، ممَّا قد يزيد من مستواه atomoxetine في الدَّم:
- الفلوكيستين Floxetine.
- الباروكسيتين Paroxetine.
- الكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
- التِّرفينادين Terfenadine (دَواءٌ مُضادٌّ للهيستامين).
• يجب التَّقليلُ من تَناوُل مادَّة الكافيين التي توجد، على سبيل المثال، في الشَّاي والقهوة والكولا وكذلك الشُّوكولاته؛ فإذا تَناوَل المريضُ هذه الأشياء مع هذا الدَّواء، فقد يَشعُر بعَصَبيَّة شَديدة ورعشة وضَربات قَلب سَريعَة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 مارس 2013