أتروبين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ATROPINE
الأسماء التجارية: أتروبيسول ATROPISOL، أتروبين ATROPINE، رياتروبين RIATROPINE، أوفتالمولوسا OFTALMOLOSA، كوليركوس أتروبين ATROPINE COLIRCUS

• تزداد تأثيراتُ سلفات الأتروبين إذا كان المريضُ يأخذ النِّيفوبام Nefopam والدِّيسوبيراميد Disopyramide أيضاً.
• يُقلِّل سلفات الأتروبين من تأثيرات الأدوية التَّالية: النِّترات تحت اللسان، الكيتوكونازول Ketoconazole، الميتوكلوبراميد Metoclopramide، الدُّومبِيرِيدُون Domperidone (مُضادٌّ للقَيء)، السِّيسابريد Cisapride (دَواءٌ منشِّط لحركة المعدَة والأمعاء)، اللِّيفودوبا Levodopa، والميكسيليتين Mexiletine.
• تزيد الأدويةُ التَّالية من الآثار الجانبية لسلفات الأتروبين: المخدِّرات، وبعض مُضادَّات الاكتئاب، بعض مُضادَّات الهستامين، الأمانتادين Amantadine (دَواءٌ مُضادٌّ للفَيروسات).
• قد تزيد العديد من الأدوية الأخرى من التَّأثيرات الجانبية لهذا الدَّواء، لذا يجب إخبارُ الطَّبيب قبل أخذ الأتروبين Atropine إذا كان المَريضُ يأخذ أياً من الأدوية التَّالية:
- الأمانتادين Amantadine (دَواءٌ مُضادٌّ للفَيروسات).
- الكينيدين Quinidine.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنَة، على سبيل المثال الكلُورفيِنِيرامين (دَواءٌ مُضادٌّ لِلتَّحَسُّس) Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine (دَواءٌ مُضادٌّ للتشنُّج ومُضادٌّ للهيستامين).
- مُزيلات الاحتقان أو مثبِّطات الشَّهية، مثل الفينيل إيفرين وفينيل البروبانولامين  phenylpropanolamine، والتي تكون موجودةً في الأدوية التي تُصرف بوصفة أو من دون وصفة.
- الفينوثيازينات Phenothiazine، مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine والثِّيُوريدازين Thioridazine.
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابِس الواقية وغِطاء العين.
• يجب الحذرُ في الجوِّ الحارِّ, وتناول كمِّية كبيرة من السَّوائل لتجنُّب التجفاف.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 10 مارس 2013