مَسَاميرُ اللحم والأثفان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

مسامير اللحم (مسامير القدم)

مَساميرُ اللحم هي حلقاتٌ صغيرة من الجلد السميك الذي يتشكَّل على بَوارز وجوانب أصابع القدم عادةً، أو على باطن القدم. ومع ذلك، فقد تحدثُ في أيِّ مكان.

تنشأ مساميرُ اللحم غالباً بسبب انتعال الأحذية  الضيّقة، أو انتعال الأحذية التي تُحدثُ بسبب تصميمها ضغطاً مفرطاً على منطقةٍ من القدم.

وتظهر مساميرُ اللحم عادةً على الأقدام التي تكون عظامُها واضحةَ البروز، حيث يوجد نقصٌ في التوسيد الطبيعي فيها. كما يمكن أن تحدثَ كعرضٍ من أعراض مشكلةٍ أخرى في القدم، مثل الوكعة، حيث يتبارز مفصلُ إصبع القدم الكبير (الإبهام) للخارج، ويميل إصبعُ الإبهام نحو الأصابع الأخرى في نفس القدم .

ويمكن أن يُسبِّبَ استعمالُ الأحذية ذات الكعب العالي ضغطاً على أصابع القدم، كما يمكن للأحذية الواسعة جداً أن تسمحَ بانزلاق القدم داخلها وحدوث احتكاك.

تنشأ مساميرُ اللحم على إصبع القدم الصغير عادةً، والذي كثيراً ما يحتك بمقدمة الحذاء.

الأثفان

تُعَرَّف الأثفانُ بأنَّها مناطقُ خشنةٌ من الجلد غالباً ما تكون مُصفرَّة اللون. ويمكن أن تظهرَ على القدم، حولَ منطقة الكعب أو على الجلد تحت مُقدِّمة باطن القدم في معظم الأحيان.

كما أنَّها يمكن أن تظهرَ على راحتي اليدين ومفاصل الأصابع.

تكون الأثفانُ أكبرَ من مسامير اللحم، وليس لها حدودٌ واضحة المعالم. وبما أنَّ جلدَ الأثفان سميكٌ، ذلك يكون أقلَّ حساسيَّة للّمس من الجلد المحيط به غالباً.

تنشأ الأثفانُ نتيجةَ احتكاك الجلد بشيءٍ ما، مثل العظامِ أو الحذاء أو الأرض. وهي غالباً ما تتشكَّل على مقدِّمة باطن القدم، لأنَّ معظمَ وزن الجسم يُطبَّق على هذه المنطقة عندَ المشي.

وهذه هي الحالُ عند يجري انتعالُ الكعب العالي بانتظام بشكل خاص.

يُعدُّ كلٌّ من الضغط المفرط المُطبَّق على المناطق العظميَّة من القدم، أو انتعال الأحذية غير المناسبة أو جفاف الجلد أو ضآلة الطبقة الدهنيَّة في القدم، أسباباً محتملةً لنشوء الأثفان.

تحدث الأثفانُ لدى بعض الناس تبعاً لنوع جلدهم، حيث تكون الأنسجةُ الدهنيَّة في الجلد أقلَّ لدى كبار السنِّ. ممَّا يعني أنَّها أقل تبطيناً. ويمكن أن يكونَ هذا سبباً لتشكُّلِ الأثفان في مقدِّمة باطن القدم.

قد تُسبِّب الأنشطةُ، التي تتضمن ضغطاً مُتكرراً على القدم، كالجري أو المشي حافيَ القدمين، تشكُّلَ الأثفان. ويكون الرياضيُّون أكثرَ النَّاس عُرضةً للإصابة بهذه الحالة.

كما يمكن أن تتشكَّلَ الأثفانُ على راحتي اليدين أحياناً، وذلك عندَ كثرة استعمال أدواتٍ مثل مضرب التنس أو المطرقة. وقد تنشأ أيضاً على الوسائد البرجمية (مفاصل أصابع اليدين) إذا كان المريضُ يقوم باستخدام يديه بشكل متكرِّر للنهوض من على كرسي متحرِّك.

 

 

 

كلمات رئيسية:
مسامير اللحم، مسمار القدم، عين السمكة، المسامير اللحمية، الأثفان، الجلد الصلب، السميك، الأصابع، القدم، الساليسيليك، حمض الصفصاف.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 اكتوبر 2014

الاختصاص