باكسليتاكسيل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PACLITAXEL
الأسماء التجارية: أونوكسول ONXOL، تاكسول TAXOL، أنزاتاكس ANZATAX، إبيتاكسيلEBETAXEL

• يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد مع العِلاج الكيميائي، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.
• تُقلِّل المُعالجَةُ الكيميائيَّة استجابةَ الجسم المناعية. وهذا يعني أنَّ اللقاحات تكون تَكون أقلَّ فعَّاليةً إذا ما أُعطِيَت خِلال فترة المُعالجَة، كما أنَّ اللقاحاتِ الحيَّةَ تُسبِّب عدوى خَطيرة، وتَشمل اللقاحاتُ الحيَّة الحصبةَ والنُّكافَ والحصبةَ الألمانية وشلل الأطفال الفموي، والتِّيفوئيد عن طَريق الفَم والحمَّى الصفراء. وينبغي، إذا كانت هناك حاجةٌ إلى اللقاحات الحيَّة، تأجيلها حتَّى ستَّة أشهر على الأقل بعدَ الانتهاء من المعالجة الكيميائيَّة.
• في الدَّورات العِلاجيَّة التي يُستخدَم هذا الدواءُ فيها مع السِّيسبلاتين Cisplatin، ينبغي إعطاءُ هذا الدَّواء قبله؛ لأنَّه إذا ما أُعطيَ بترتيبٍ مُعاكس، فالآثارُ الجانبيَّة للباكليتاكسيل، وتأثيرُه بشكلٍ خاص في نقي العَظم، يمكن أن تزدادَ كَثيراً.
• عندَ معالجة سرطان الثَّدي بالدُّوكسوروبيسين Doxorubicin والباكليتاكسيل، يَنبَغي أن يُعطى الباكليتاكسيل بعدَ 24 ساعة من الدُّوكسوروبيسين.
• ينبغي تَوَخِّي الحذرُ عندَ استِخدام هذا الدَّواء مع الأدوية المُضادَّة لفيروس العَوَز المناعي البَشري المُكتَسَب، مثل التِّيبرانافير Tipranavir والإندينافير Indinavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir وغيرها.
• يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 ابريل 2013