حقائق حول المُحلّيات الصناعية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

جرى اكتشافُ السكّارين Saccharin لأوَّل مرَّة في العام 1879 في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُعدّ أقدمَ مادة مُحلّية اصطناعية يجري اكتشافُها.

والسكّارين مادةٌ خالية من السعرات الحرارية، تفوق درجةُ تحليتها السكر بثلاثمائة إلى أربعمائة ضعف. وقد يشعر بعضُ الناس بشيء من المرارة أو الطعم المعدني في الفم بعد تذوقها.

يُضاف السكّارين إلى العديد من الأغذية والمشروبات، بما في ذلك المنتجاتُ المخبوزة (المعجَّنات)، والعلكة، والمشروبات، ومواد التحلية المستخدَمة على طاولة الطعام. كما يُستخدم السكّارين في المستحضرات الطبِّية والتجميلية (مثل معاجين الأسنان، وغسولات الفم، ومُلمّعات الشفاه، والفيتامينات، والأدوية).

لا يتفكَّك السكّارين في عملية الهضم، حيث يُمتصُّ ببطء في الجهاز الهضمي، ويُطرَح بسرعة عن طريق الكلى دون أن يطرأ عليه أي تبديل.

في العام 1977، قامت الحكومةُ الكندية بحظر استخدام السكّارين في الأغذية بعدَ الاشتباه بأنه يتسبب بسرطان المثانة عند الجرذان (ولكنه بقيَ يُستخدم كمادة مُحلّية على طاولات الطعام على نطاق مُحدَّد وضيّق). كما أصدرت الحكومةُ الأمريكية تحذيراً من أنَّ السكّارين قد يتسبب بالإصابة بالسرطان.

ولكنّ العديدَ من الدراسات نفت فيما بعد وجودَ أيّة صلة بين تناول السكّارين والإصابة بالسرطان؛ فقد استنتجت الوكالةُ الدولية لأبحاث السرطان IARC، بعدَ قيامها بتقييم شامل للأدلة المتوفِّرة في هذا الصدد في العام 1991، أنَّ السكّارين بريء من الاتهامات الموجهة إليه، ولا يمكن اعتبارُه مادة مسرطنة لدى البشر.

كما قامت الجمعيةُ العلمية الأوربية للغذاء SCF في العام 1995 بإعادة تقييم أمان السكّارين، واستنتجت بأنَّه لا يُعرِّض الناس للإصابة بالسرطان. وقد جاء في تقرير الجمعية: "على الرغم من أنَّ الأورامَ التي تُصيب المثانةَ لدى ذكور الجرذان لا يمكن أن تنطبقَ غالباً على حالة البشر، إلاَّ أنَّ ذلك لم يجرِ إثباته بشكل قاطع بعد".

ورغم أنَّ قانونَ حظر السكّارين في كندا يخضع للمراجعة، إلا أنه لا يزال سارياً هناك. كما تتبنَّى بعضُ الجمعيات الصحية الفرضية القائلة بضرورة تجنُّب كلٍّ من الأطفال والحوامل لمادة السكّارين تماماً، بسبب احتمال حدوث ردة فعل تحسسية تجاهه، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الادعاء.

الحد الأعلى للاستهلاك اليومي من السكّارين هو: 5 ميليغرامات لكل واحد كيلو غرام من وزن الجسم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
أسيسولفام ك، Acesulfame K، أسبارتام، Aspartame، سكَّرين، Saccharin، سوربيتول، Sorbitol، سكرالوز، Sucralose، ستيفول غليكوزيدز، Steviol Glycosides، زايليتول، Xylitol، محليات صناعية.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 31 ديسمبر 2014