سلفات مورفين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
MORPHINE SULFATE
الأسماء التجارية: أفينزا AVINZA، كاديان KADIAN، دورامورف DURAMORPH، مورفين سالفات SULFATE MORPHINE

• لا ينبغي استعمالُ سلفات المورفين مع مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine، خِلال أربعة عشر يوماً من تَناوُل هذا الدَّواء، حيث يجب إيقافها تَجنُّباً لحدوث ارتفاع شَديد في ضَغط الدَّم.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للنُّعاس والتخدير إذا استُعمِل هذا الدَّواء مع أي من المواد أو الدوية التَّالية (والتي يمكن أن تُسبِّب النُّعاس أيضاً):
- الكُحول.
- الباربيتورات، مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنَة، على سبيل المثال الكلُورفيِنِيرامين (دَواءٌ مُضادٌّ لِلتَّحَسُّس) Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine (دَواءٌ مُضادٌّ للتشنُّج ومُضادٌّ للهيستامين).
- أقراص النَّوم، مثل الزُّوبيكلون Zopiclone.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل الكوديين Codeine وثُنائي هيدرو الكودين Dihydrocodeine (من الأدوية المخدِّرَة والمسكِّنَة والمُضادَّة للسُّعال).
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
• كما يجب استِشارةُ الطَّبيب قبلَ استِعمالِ سلفات المورفين مع الأدوية التَّالية:
- الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
- السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
- مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.
- المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
- مُثبِّطات البروتياز protease inhibitors التي تُعالَج بها العَدوى بفيروس الإيدز، مثل الأَمبرينافير Amprenavir والأَتازانافير Atazanavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir ... إلخ.
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- التِّرفينادين Terfenadine (دَواءٌ مُضادٌّ للهيستامين).
- البريميدون Primidone (دَواءٌ مُضادٌّ لِلاخْتِلاَج).
- الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
- الثيوريدازين Thioridazine (دواءٌ مهدِّىء ومضادٌّ للذُّهان).
- الأَتوموكزيتين Atomoxetine (دواءٌ لعلاج اضطرابات الانتباه عندَ الأطفال).
- السِّيسابريد Cisapride (دواءٌ منشِّط لحركة المعدة والأمعاء).
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والدِّيسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol والكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 مايو 2013