متلازمةُ الحيِّز

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
متلازمةُ الحيِّز - كافة

متلازمةُ الحيِّز Compartment Syndrome هي حالةٌ مؤلمة، وقد تكون خطيرةً، تنجم عن نزفٍ أو تورُّمٍ ضمن حزمةٍ مُطوَّقة من العضلات (الحيِّز العضلي).


ما هو الحيِّز؟

تتوضع كلُّ مجموعةٍ من عضلات الذراعين والساقين (مع الأوردة والأعصاب المجاورة لها) في حيِّزٍ مغلقٍ مُحاطٍ بطبقةٍ نسيجيَّةٍ تُسمَّى الصفاق (اللِّفافة) fascia.

تحدث متلازمةُ الحيِّز عندما يزداد الضغطُ داخلَ هذا الحيِّزِ، فيؤثِّر في وظيفة العضلة والأنسجة.


ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة الحيِّز؟

تتباين الأعراضُ بحسب ما إذا كانت الحالةُ حادَّة (والتي تظهر أعراضُها فجأة، بعد التعرُّض لإصابة) أو مزمنة (والتي تظهر أعراضُها بشكل تدريجي).

متلازمة الحيِّز الحادَّة

تُسبِّب متلازمةُ الحيِّز الحادة ألماً شديداً، وخصوصاً عند تمطُّط العضلة المُصابة. وقد يكون هناك أيضاً شعورٌ بالوخز أو الحرقة في الجلد، أو الشَّدِّ في العضلة.

تُعَدُّ الإصابةُ بهذه المتلازمة من الحالات الطبيَّة الطارئة، وذلك لأنَّ ارتفاعَ الضغط داخلَ الحيِّز قد يُسبِّبَ ضرراً دائماً في العضلات والأعصاب.

تحدث متلازمةُ الحيِّز الحادَّة عادةً بعدَ الإصابة بكسرٍ أو التعرُّض لحادث ارتطام، ولكنَّها قد تحدثُ بعدَ الإصابة برضٍّ شديدٍ في العضلات أيضاً. ويمكن في حالاتٍ نادرةٍ أن تحدثَ من دون إصابة رضّية.

تشتمل الأسبابُ الأخرى المُحتمَلة على:

  • تطبيق قالب جبسي ضيّق أو حزام طبِّي مشدود بقوّة على أحد الأطراف، في الوقت الذي يستمر فيه التَّورُّمَ بالازدياد. وفي هذه الحالة، يصبح القالبُ الجبسي أو الحزام الطبِّي هو "الحيِّز".
  • إجراء جراحةٍ لعلاج الأوعية الدَّمويَّة المسدودة أو المُتضرِّرة،  بعدَ أن يفقدَ الشخصُ وعيه لمدَّةٍ طويلة غالباً. وبمجرَّد أن يتمكَّن الدمِ من الانسيابَ ثانيةً إلى العضلات، فقد يؤدِّي ذلك إلى حدوث تورُّم.
  • الحروق.

يجب أن تُشخَّصَ متلازمة الحيِّز الحادَّة وتُعالَجُ في المستشفى، ويكون ذلك غالباً في قسم الطوارئ بعد وقوع حادث ونقل المصاب إليه.

يعتمد التَّشخيصُ على أعراضِ وعلاماتِ الحالة عادةً. وأمَّا إذا كان الخطرُ عالياً للإصابة بمتلازمة الحيّز، أو كان المُصاب فاقداً للوعي عند إحضاره إلى المستشفى، فقد يُرَكَّبُ جهازٌ لمراقبة الضَّغطِ على الأطرافِ المُصابة، وذلك باستعمال الإبر.

متلازمة الحيِّز المزمنة

تُسبِّب متلازمةُ الحيِّز المزمنة تشنُّجاً مؤلماً في أثناء ممارسة الرياضة، في الساق غالباً، ثم يتلاشى عند التوقُّف عن النَّشاط.

كما قد يشكو المريضُ أيضاً من صعوبةٌ في تحريك القدم مع انتفاخٍ عضليٍّ مرئيّ.

تكون هذه الحالةُ أقلَّ خطورةً من متلازمة الحيِّز الحادَّة، حيث تظهر أعراضها تدريجيَّاً، وغالباً ما تحدث بعدَ ممارسة تمارين رتيبة ومتكررة لفترةٍ طويلةٍ، مثل الجري أو ركوب الدراجات.

غالباً ما يتمكَّن ُالطبيب من تشخيص متلازمة الحيز المزمنة، وذلك بعد استبعاد الأسباب الأخرى للألم العضلي، مثل التهاب الوتر.


ما الذي يحدث؟

تحدث الأعراضُ السابقة، لأنَّ التورُّمَ أو النَّزفَ يزيدُ الضَّغطَ داخلَ الحيِّز.

وعندما يفوق الضغطُ داخل الحيِّز ضَّغطَ الدم داخل الأوعية، يصبح من الصعب  على الدم الانسياب داخل الأوعية، ممَّا يؤدِّي إلى عدم حصول العضلات والأعصاب على كفايتها من الأكسجين والعناصر الغذائيَّة، ومن ثَمَّ تضرُّر هذه الأنسجة.

وإذا استمرَّ ذلك وأدى إلى الشُّعور بالنَّمل أو بالشَّلَل، فقد يعني ذلك حدوث ضررٍ دائمٍ في الأنسجة.


ما هي العضلات التي قد تُصاب؟

تحدث متلازمةُ الحيِّزِ في الساقين أو القدمين أو الذراعين أو اليدين عادةً، ولكن من الممكن أن تحدثَ أيضاً حيثما وُجِدَ حيِّزٌ مغلقٌ داخلَ الجسمِ.

وتكون إصابةُ البطن والأليتين أقلَّ شيوعاً.

قد يؤدِّي حدوثُ الحالة في البطن إلى الإصابة بفشلٍ كلويٍّ أو مشاكلَ قلبيَّة. وقد يؤدِّي حدوثها في الأليتين (الردفَين) buttocks إلى الإصابة بضررٍ في العصب الوركي (الذي يمتدُّ من أسفلِ الظهر إلى الساقين) والإعاقة.


المعالجة

متلازمة الحيِّز الحادَّة

يجب أن تُعالَجَ متلازمةُ الحيِّز الحادَّة  acute compartment syndrome في المستشفى، وذلك بإجراء عمليَّة جراحيَّة يُسمَّى بَضعَ الصِّفاق الإسعافي emergency fasciotomy؛ حيث يقوم الطبيبُ بإجراء شِقٍّ لفتح الجلد والصفاق المُحيط بالعضلات، وذلك لتخفيف الضغط مباشرةً داخلَ حيِّزِ العضلة، ومنع حدوث ضرُّرٍ دائمٍ في الأنسجة.

يجري إغلاقُ الجرح في غضون 48-72 ساعة تالية. وقد يتطلَّب الأمر أحياناً إجراء تطعيمٍ للجلد.

متلازمةُ الحيِّز المزمنة

يندر أن تكونَ متلازمة الحيِّز المزمنة خطيرة، وقد يمكن تسكين أعراضها بمجرد التوقُّف عن ممارسة التمارين المزعجة، واختيار تمارين أقل تأثيراً منها.

قد يُساعد العلاجُ الفيزيائي وحشوات الحذاء ومضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة على تدبير الحالة، ويُنصَح باستشارة الطبيب حول هذا الأمر.

لا يتطلَّب الأمرُ اللجوء إلى العمل الجراحي إلاَّ في حال استمرار الأعراض رغم اتخاذ جميع التدابير السابقة، فمتلازمةُ الحيِّز المزمنة ليست حالةً طارئة.

يؤدِّي ارتفاعُ الضَّغط في مجموعة العضلات إلى انخفاض جريان الدم إلى العضلات المُصابَة.














 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
National Health Services - UK

 

أخر تعديل: 30 ديسمبر 2015