السُّعال المُدمَّى (ظهور الدم في البلغم)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
السُّعال المُدمَّى (ظهور الدم في البلغم) - كافة

نادراً ما يكون السُّعالُ المدمَّى Coughing up blood مؤشِّراً على الإصابةٍ بمرضِ خطيرٍ عند الشباب الذين يتمتَّعون بصحَّة جيِّدة؛ إلا أنَّه يكون­­ مثيراً للقلق عند كبار السنِّ، وخصوصاً المُدخِّنين منهم. ونفثُ ­­الدم Haemoptysis هو المصطلحُ الطبِّي المرادِف للسعال المدمَّى.

قد يكون ظهورُ كميَّات صغيرة من الدم في القشع (البلغم واللعاب) ناجماً عن السُّعال لفترة طويلة. أمَّا إذا ترافق ذلك مع أعراضٍ أخرى، مثل الحمَّى، فقد يكون المريضُ مُصاباً بالتهاب صدري.


ما الذي ينبغي إجراؤه عند حدوث سعال مُدمَّى؟

يجب على المريض التوجّه إلى الطبيب في أسرعِ وقتٍ ممكن بعد إصابته بالسُّعال المُدمَّى، وخاصّة في الحالات التالية:

  • إذا كانت كميةُ الدم المنفوث أكثرَ من 10 مل (أكثر من ملعقتي طعام).
  • ظهورُ الدَّم في البول أو في البراز.
  • الشعور بألمٍ في الصدر مع دوخةٍ وحمَّى ودوخة قريبة من الإغماء، أو تفاقم ضيق التنفُّس.
  • فقدان للشهيَّة أو نقص الوزن.

سيقوم الطبيبُ بتقييم حالة المريض والتصرف مباشرةً في حال العثور على أيَّة حالةٍ طبيَّة خطيرة أخرى تستلزم المزيدَ من الفحوص والعلاج.






اختباراتٌ أخرى قد تكون ضروريَّة

قد تستلزم حالةُ المريض أخذ عيِّنةٍ من القشع بحيث يمكن فحصُها، وتحرِّي وجود إصابة بالعدوى. كما قد تكون هناك حاجةٌ أيضاً إلى إجراء اختباراتٍ أُخرى، مثل تحليل الدم.

قد يعمد الطبيبُ إلى تحويل المريض إلى اختصاصي في المستشفى لإجراء صورةٍ بالأشعة السينية، أو بوسائل أخرى تُظهر تفاصيلَ أكثر، مثل التصوير المقطعي المحوري (تصوير مقطعي محوسب).

قد تتطلَّب بعضُ الحالات إجراءَ المزيد من الاختبارات لمعرفة مصدر الدم؛ فمثلاً، فقد تجري إحالةُ المريض إلى اختصاصي لإجراء تنظيرٍ للقصبات (حيث يجري فحصُ المسالك الهوائيَّة الرئيسيَّة في الرئتين باستعمال أنبوبٍ مُنتهٍ بكاميرا على أحد طرفيه).

 




ما هو مصدر الدم؟

قد يُسبِّبُ الرُّعافُ الشديد أو النَّزف من الفم أو الحلق خروج الدم مع اللُّعاب عند السعال. ويختلف هذا عن السُّعال المُدمَّى صدريّ المنشأ.

وغالباً ما يختلط الدمُ القادم من الصدر مع المخاط (قد يلاحظ المريض مجرَّد خطوط من الدمِ في المخاط، أو قد يكون المخاط رغويَّاً أو مُصطبغاً بلون الدم).

كما أنَّه من الضروري تحديدُ ما إذا كان مصدرُ الدم هو المسالك الهوائيَّة أو الرئتين، أو أنَّ مصدره المعدة. وقد يَدُلُّ هذا الأخيرُ على وجود مشكلةٍ مختلفة، مثل القرحة الهضميَّة.

الأسباب الشائعة لظهور الدَّم في البلغم (نفث الدم)

إنّ الأسباب الأكثر شيوعاً للسُّعال الدَّموي هي:

  • السعال الشديد لفترات طويلة.
  • التهاب الصدر - وهذا هو الاحتمالُ الأرجح في حال أصبح البلغم ملوَّناً أو احتوى على القيح مع وجود حمَّى أو كان شعر المريض بضيق في صدره.
  • تَوسُّع القصبات - وهي حالةٌ رئويَّةٌ طويلة الأمد تُسبِّبُ تراكمَ المخاط الزائد في المسالك الهوائيَّة.

الأسباب الأقلُّ شيوعاً لظهور الدَّم في البلغم

إنّ الأسباب الأقلُّ شيوعاً للسُّعال المُدمّى هي:

  • الانصمام الرئويّ pulmonary embolism (جلطة دمويَّة في الرئتين) -تُسبِّبُ ضيقاً مفاجئاً في التنفُّس وألماً في الصَّدر عادةً.
  • الوذمة الرئويَّة pulmonary oedema (تراكم السوائل حول الرئتين) - يكون البلغمُ ورديَّاً ورغويَّاً، ويحدث هذا عند الأشخاص الذين يُعانون مُسبقاً من مشاكل قلبيَّة عادةً.
  • سرطان الرئة - نادراً ما يكون هذا هو السببَ عند الأشخاص دون الأربعين من العمر، أو غير المدخِّنين.
  • السِّل أو التدرُّن - وهو التهابٌ رئويٌّ شديدٌ يترافق بحدوث حمَّى وتعرُّق.
  • سرطان الحلق أو الرُّغامى.

وفي بعض الأحيان، يتعذّر على الطبيب معرفةُ سبب الحالة، كما أنها تتوقَّف من تلقاء نفسها، ولا تتكرَّر مرة ثانية. وهو ما يُعرَف باسم نفث الدم غير المُفَسَّر.

أسباب نادرة لظهور الدَّم في البلغم

قد ينتج السعالُ المُدمَّى في حالاتٍ نادرة عن مشكلةٍ في صمَّام القلب تُسمَّى التضيُّق المترالي (التَّاجي) Mitral Stenosis، أو عن مرضٍ في الأوعية الدَّمويَّة يُسمَّى الْتِهابُ الشَّرايينِ العَقِد Polyarteritis Nodosa.

كما قد يُسبِّب السُّعال المستمرُّ لفترةٍ طويلة ظهورَ كميَّاتٍ صغيرةٍ من الدَّم في اللُّعاب أحياناً.

 




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
National Health Services - UK

 

أخر تعديل: 21 ابريل 2015