التلوث الضوضائي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك توجُّهٌ نحوَ تصنيف المنتَجات وفقاً لدرجات الضجيج التي تصدرُ عنها، وقد أصبح ذلك إلزاميَّاً بالنسبة لبعض المنتجات في الاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل والصين. وقد جرى تطبيقُها في الولايات المتحدة بالنسبة لضواغط الهواء.

كما يجب الأخذُ بعين الاعتبار مستويات الضجيج عندَ تصميم الأبنية، وعند شراء الآليَّات ذات الضجيج مثل سيَّارات الإسعاف ومُعدَّات تشييد الأبنية والحافلات.

وليسَ من الغريب رسمُ خرائط شاملة للضجيج على المستوى الوطني لتحديد المناطق الأكثر ضجيجاً، بهدف إجراء المزيد من الدراسة عليها ومعالجتها.

وفيما يلي بعض النصائح، للأفراد والحكومات، حول ما يمكنهم القيام به للتخفيف من مستويات الضَّجيج في مدنهم ومجتمعاتهم:

  • استخدام وسائل العزل الصوتي في جدران الأبنية الجديدة، سواءٌ أكانت معدَّةً للأغراض الصناعية (المعامل أو الورشات المهنية) أو الأغراض السكنية. كما ينبغي على قاطني الأحياء السكنية وضع الأجهزة ذات الصوت المرتفع في أماكن بعيدة عن غرف النوم في المنزل أو غرف جيرانهم في المنازل الملاصقة لهم.
  • ينبغي حظرُ استخدام أبواق السيارات بغير ضرورة، ومخالفة الدرَّاجات النارية المعدَّلة كي تُصدر أصواتاً عالية، ومنع مرور الشاحنات في المدن.
  • ينبغي تأسيسُ المعامل التي تُصدر ضجيجاً مرتفعاً بعيداً عن المناطق السكنية، وكذلك الأمر بالنسبة للمطارات ومحطَّات القطار ومراكز انطلاق الحافلات.
  • ينبغي تنظيمُ استخدام مكبِّرات الصوت في الأماكن العامة، سواءً كانت في الأسواق أو صالات الحفلات أو دور العبادة.
  • ينبغي أن تحرصَ السلطاتُ على الهدوء التام في بعض الأحياء والمناطق بشكل خاص، كتلك التي تحتوي على المدارس أو الجامعات أو المستشفيات.
  • يُعدُّ زرعُ الأشجار في محيط الأحياء السكنية وسيلةً جيِّدة وصحية لعزلها عن أصوات الضجيج القادمة من بعيد.

 





 

 

 

كلمات رئيسية:
ضجيج، ضوضاء، noise pollution، مواقع سكنية، أجهزة كهربائية، صفير، سكن، منزل، هدوء، راحة، انزعاج، إزعاج صوتي، أصوات مزعجة.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
Eschooltoday.com
NLM.nih.gov
NLM.nih.gov
webmd
Cdc.gov

 

أخر تعديل: 19 ابريل 2015