فرط نشاط المثانة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن يؤثِّر أيُّ نوعٍ من السلس في طبيعة الحياة بشكلٍ عام؛ فإذا سبَّبت أعراضُ فرط نشاط المثانة خللاً كبيراً في حياة المريض، فقد يكون لديه أيضاً:

  • ضائقة نفسيَّة.
  • اكتئاب.
  • اضطرابات في النوم ودورات من النوم المتقطِّع.

قد يوصي الطبيبُ بعلاج الحالات المرتبطة بهذه المشكلة، ولكن من غير المعروف ما إذا كان العلاجُ الفعَّال للحالة المرافقة سوف يساعد على علاج الأعراض البوليَّة.

توجد أربعةُ أنواعٍ شائعة للسلس هي:

  • سَلَسُ الإِجهَاد Stress incontinence: يحدث عندما يتسرَّب البولُ لاإراديَّاً في أثناء السُّعال أو الضحك أو الانحناء أو غير ذلك من الأشياء التي تسبِّب ضَغطاً على البطن. وهو شائعٌ أكثر عندَ النساء، ولكنَّه يُصيب الرجالَ أيضاً. والأسبابُ الشائعة للإصابة به هي ضعف العضلات حولَ فتحة المثانة نتيجة جراحةٍ أو ولادةٍ أو عَوَز هرمون الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهريَّة (سنّ اليأس).
  • سَلَس البَوْل الإِلحَاحي Urge incontinence: وهو تسرُّبُ البول الذي يحدث عندَ وجود رغبةٍ مفاجئة في الذهاب إلى المرحاض؛ ولكن، نتيجةً لعدم القدرة على الوصول إلى المرحاض، يحدث التبوُّل.
  • السلس الفيضي (سَلَس الإفاضة) Overflow incontinence: يحدث عندما يتسرَّب البولُ من المثانة الممتلئة، التي لم يجرِ تفريغُها بشكلٍ كامل في أثناء التبوُّل، ممَّا يؤدِّي إلى حدوث احتباس مزمن للبول. وقد تكون هذه الحالةُ ناجمةً عن الضَّرَر التي أصاب الأعصابَ التي تتحكَّم بالمثانة، من أمراضٍ مثل داء السُّكَّري أو إصابات لحقت بالنخاع الشوكي، فجعلت تفريغَ المثانة أضعفَ. كما يمكن أن تنتجَ عن حالاتٍ تعيق انفتاح المثانة وتمنع تفريغها، مثل تضخُّم البروستات عند الرِّجال.
  • السلسُ الوظيفي Functional incontinence: يحدث عندما تعمل المثانةُ والإحليل بشكلٍ طبيعي، ولكن لا يمكن للشخص الوصول فعليَّاً إلى المرحاض، فيتسرَّب البول، أو يحدث نتيجة ضعف قدراته العقليَّة التي تتداخل مع شعوره بالحاجة إلى التبوُّل والوصول إلى المرحاض في الوقت المطلوب. وتشيعُ هذه الحالةُ عندَ مرضى ألزهايمر ومرضى الأشكال الأخرى من الخَرَف.

 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط نشاط، المثانة، فرطُ نشاط المثانة، Overactive bladder، ملحة، إلحاح، البول، سلس، لا إرادي، تبول، إحليل، الشدة، الفيضي، قاع الحوض، القثطرة المتقطعة، الارتجاع البيولوجي، تمارين كيجل، سَلَسُ الإِجهَاد، سَلَس البَوْل الإِلحَاحي، السلس الفيضي، سَلَس الإفاضة، السلسُ الوظيفي.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 ابريل 2015