خلع الكتف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يجري تقييمُ الحالة وفحصها عندَ الوصول إلى قسم الحوادث والطوارئ، حيث تُجرى صورةٌ بالأشعَّة السينيَّة عادةً للتأكُّد من عدم وجود كسرٍ في أيِّ من العظام، كما أنَّه من الشائع نسبيَّاً أيضاً حدوثُ كسرٍ في عظم الذراع أو المفصل عند الشخص الذي أُصيبَ بخلع الكتف.

وعند وجود كسرٍ، يمكن إجراءُ المزيد من الفحص الشعاعي للاستقصاء والحصول على معلوماتٍ إضافيَّة. وتتطلَّب الكسورُ المترافقة مع خلع الكتف رعايةً من اختصاصي جراحة العظام، قد تتضمَّن إجراءَ الجراحة.

وعندَ عدم وجود أيَّة كسور، تجري مناورة الذراع بلطفٍ لإعادتها مرَّةً أخرى إلى مفصل الكتف، وذلك من خلال إجراءٍ يُعرَف بالرَّد Reduction.

تكون الجراحةُ ضروريَّةً في بعض الأحيان، وذلك عندما تكون الأنسجةُ المُحيطة بالمفصل متَمزِّقةً بشدَّة والمفصلُ غيرَ مستقر. وإذا كان هناك شدٌّ شديدٌ على الأنسجة، ولكنَّها غير متمزِّقة، فيمكن في بعض الأحيان تفادي إجراء الجراحة من خلال القيام بالتمارين الرياضيَّة المناسبة لتقوية الكتف.

ردُّ الخلع

تُعطى بعضُ الأدوية لتخفيف الألم ولضمان استرخاء المُصاب وعدم تألُّمه قدرَ الإمكان.

يجري ردُّ الخلع في قسم الطوارئ والحوادث في المستشفى عادةً، ولكنَّه يُجرى أحياناً في غرفة العمليَّات تحت التخدير العام (يكون المُصاب نائماً)، بإشراف فريق جراحة العظام.

يجلس المصابُ عادةً في السرير خلال قيام الطبيب بتدوير الذراع حول مفصل الكتف، وذلك حتَّى يُعيدَه إلى تجويفه. وقد يستغرق هذا الإجراءُ بضعَ دقائق. وينبغي غالباً إجراء صورة جديدة بالأشعَّة السينيَّة بمجرَّد عودة مفصل الكتف إلى مكانه، وذلك للتحقُّق من عودة المفصل إلى موضعه الصحيح.

ترميم التَّمزُّقات في أنسجة الكتف

تتمزَّق أوتارُ الكفَّة المُدوَّرة rotator cuff عند بعض الأشخاص (وهي أشرطةٌ من النسيج تكون مشدودةً فوق أعلى الكتف)، بالإضافة إلى الشَّفا labrum (كُمّ من النسيج القاسي يحيط بمفصل الكتف ويدعمه)، وذلك عندما يحدث خلع الكتف عندهم.

قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء عمليَّةٍ جراحيَّةٍ للترميم إذا ما تضرَّرت هذه الأنسجة. وقد يُخفِّض هذا الإجراءُ بشكلٍ كبيرٍ من مخاطر الإصابة بخلعٍ في الكتف نفسه مرَّةً أخرى مستقبلاً، وذلك عند بعض الأشخاص.

تُجرى هذه العمليَّاتُ تحت التخدير العام، وقد ازداد مُعدَّلُ إجرائها بالجراحة التنظيريَّة، حيث تُفتَح فتحاتٍ صغيرة مكان الإصابة مع استعمال منظار المفصل (أنبوب رفيع مُزوَّد بمصدرٍ ضوئيٍّ وكاميرا).

 

 

 

كلمات رئيسية:
خلع الكتف، Dislocated shoulder، ذراع، أنسجة، رد، كسر، تمزق، ترميم، علاج فيزيائي، تقويم العظام.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 ابريل 2015