خلع الكتف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن العودةُ سريعاً إلى المنزل بعد إجراء الردِّ عادةً، ولكن من الضروري إراحة الذراع في حمَّالة الكتف لبضعة أسابيع.

يجري تحويلُ المُصاب إلى قسم جراحة العظام لمتابعة الرعاية عادةً، وقد يُحوَّل المًُصابُ إلى العلاج الفيزيائي لإعادة التأهيل ولتقوية الكتف.

التمارين الرياضيَّة للكتف والذراع

قد يُطلَبُ من المُصاب إراحة ذراعه في الحمَّالة لأسبوعين أو لثلاثة أسابيع، ريثما تقوم الأنسجةُ الليِّنة حول الكتف بترميم نفسها.

ويمكن، بعد هذه المرحلة، أن يقومَ اختصاصي العلاج الفيزيائي بتدريب المُصاب على القيام ببعض التمارين اللطيفة للذراع والكتف، وذلك حتَّى يقوم بإجرائها في المنزل بعدَ إخراج الذراع من الحمَّالة. وهذا ما يُساعدُ على الحدِّ من التَّيبُّس وتسكين بعض الألم وتعزيز قوَّة عضلات الكتف.

قبلَ البدء بممارسة التمارين الرياضيَّة، ينبغي وضعُ كمَّادةٍ ثلجيَّة على الكتف لمدَّةٍ تتراوح بين 10-15 دقيقة، مع استعمال بعض المُسكِّنات.

من الطبيعي أن يُعاني المُصابُ من الألم أو الانزعاج أو الشدِّ عندَ قيامه بهذه التمارين الرياضيَّة، إلاَّ أنَّ استمرارَ الألم الشديد لمدَّةٍ تزيد على 30 دقيقة يستدعي تخفيفَ شدَّة التمارين الرياضيَّة غالباً.

يُفضَّل القيامُ بجلساتٍ قصيرةٍ ومتكرِّرة للتمارين، تتراوح مدَّة كلٍّ منها بين 5-10 دقائق، وذلك أربع مرَّاتٍ يوميَّاً بدلاً من جلسةٍ طويلةٍ واحدة، مع زيادةٍ تدريجيَّة في عدد الجلسات المُتكرِّرة.

تخفيف الألم

قد يكون ألمُ الكتف شديداً خلال الأسبوعبن أو الثلاثة أسابيع الأولى في المنزل، حيث يمكن أن تكونَ هناك ضرورةٌ لاستعمال المُسكِّنات مثل باراسيتامول Paracetamol أو إيبوبروفين Ibuprofen. ويجب اتِّباعُ تعليمات الجرعة المُدوَّنة على عبوة الدواء.

وإذا لم يكن الدواءُ المُستَعملُ فعَّالاً في تخفيف الألم، يمكن عندها مراجعةُ الطبيب لوصف مسكِّنٍ أقوى، مثل الكوديين Codeine.

فترة التَّعافي

يمكن التَّوقُّفُ عن ارتداء حمَّالة الذراع (الوشاح) بعدَ بضعة أسابيع، ولكن التَّعافي الكامل من الإصابة بخلع الكتف يستغرق حوالي 12-16 أسبوعاً.

يستطيع المصابُ استئنافَ معظم أنشطته خلال أسبوعين عادةً، ولكن ينبغي تجنُّب رفع الأحمال الثقيلة وممارسة الرياضات التي تنطوي على حركاتٍ للكتف لمدَّة تتراوح بين ستَّة أسابيع إلى ثلاثة أشهر. ويمكن استشارةُ جرَّاح العظام واختصاصي العلاج الفيزيائي.

يُرَجَّحُ أن يتوقَّفَ المُصابُ عن عمله لمدَّة تتراوح بين 2-4 أسابيع أو لفترةٍ أطول إذا كان عملُه يحتاج إلى جهدٍ جسديّ. لذلك، ينبغي مناقشةُ هذا الأمر مع الطبيب أو اختصاصي العلاج الفيزيائي أو الاستشاري.

وإذا ما حصل كسرٌ في الذراع أو في مفصل الكتف أيضاً، فقد تكون هناك ضرورةٌ إلى ارتداء حمَّالة الذراع لمدَّةٍ ستَّة أسابيع؛ ولكن، يحتاج التعافي إلى مدَّةٍ أطول.

 

 

 

كلمات رئيسية:
خلع الكتف، Dislocated shoulder، ذراع، أنسجة، رد، كسر، تمزق، ترميم، علاج فيزيائي، تقويم العظام.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 ابريل 2015