خروج مفرزات من حلمة الثدي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الأسبابُ الأقلُّ شيوعاً لمفرازات حلمة الثدي هي:

● حبوب منع الحمل - يكون ظهورُ المفرَزات مجرَّد أثرٍ جانبيٍّ مؤقَّت عادةً عند البدء في استعمال حبوب منع الحمل (تشعر بعضُ النساء أيضاً بإيلامٍ في الثدي مع كِبَرِ حجمه).

● حدوث تَذَبذب في مستويات الهرمونات خلال مرحلة البلوغ، أو خلال مرحلة انقطاع الدورة الشهريَّة.

● الرضاعة الطبيعيَّة السابقة - يستمرُّ إنتاج الحليب عند بعض النساء لمدَّةٍ قد تصل إلى سنتين بعدَ توقُّفهنَّ عن  الرضاعة الطبيعيَّة.

● تنبيه الحلمتين، مثلاً خلال الجِماع.

● الأدوية التي تُسبِّب ارتفاعاً في مستويات إنتاج هرمون البرولاكتين المُنتِج للحليب Milk-producing hormone prolactin، والتي تشتمل على مضادَّت الاكتئاب المُثبِّطة لاسترداد السيروتونين الانتقائي SSRI والمُهدِّئات.

● نوع من الورم غير السرطاني يُسمَّى الوَرَمٌ البرُولاكتينِيّ Prolactinoma، والذي يُسبِّب ارتفاعاً في مستويات هرمون البرولاكتين.

● مشكلة هرمونيَّة مثل قصور نشاط الغدَّة الدَّرقيَّة Underactive thyroid gland أو داء كوشينغ Cushing's disease.

● انسداد قناة الحليب، أو ما يُسمَّى القيلة اللبنيَّة Galactocele، والذي يرتبط بالولادة عادةً.

● شكل مبكِّر من أشكال سرطان الثدي يُسمَّى السرطانةَ اللاَّبدة Carcinoma in situ، والتي تكون موجودةً في قنوات الحليب ولم تنتشر بعد (تُكتَشف خلال تصوير الثدي الروتيني Mammogram عادةً).

 

 

 

كلمات رئيسية:
خروج مفرزات من حلمة الثدي، Nipple discharge، حامل، إرضاع طبيعي، ملطَّخة بالدم، ثدي واحد، مفرزات حليبية، الورم الحُليمي القََنَوي، توسُّع القنوات، خراج الثدي أو الحلمة، قيح، نسيج ندبي، ورم برولاكتيني، حب منع الحمل.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 اغسطس 2015