الملصق الغذائي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الملصق الغذائي  - كافة

يوفر الملصقُ الغذائي معلوماتٍ عن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها منتجٌ غذائي معيَّن، كما يوفِّر الملصقُ معلوماتٍ حول كمية السعرات الحرارية الموجودة في المنتج. والسعرة الحرارية (أو الكالوري) هي وحدةُ الطاقة في الغذاء. يكون هذا الملصقُ مطبوعاً على العلبة من الخارج، وتستخدم وحدة الغرام لمعظم العناصر الغذائية.


تفسير المعلومات المدوّنة على الملصق الغذائي

حجم الحصة (serving size):

يُكتَب على الملصَق الغذائي "مقدار الحصَّة الواحدة" عادةً، وهي تعني كمِّية محدَّدة من الطعام، مثلاً: خمس حبَّات بسكويت أو كوب واحد من رقائق الذرة ... إلخ، حيث يوفِّر الملصقُ الغذائي معلوماتٍ حول كمية العناصر الغذائية في هذه الكمِّية المحددة من الطعام.

عدد الحصص في العلبة (serving per container):
يوضح الملصقُ الغذائي عددَ الحصص الكلي داخل  علبة المنتج الغذائي أو مغلَّفه. وهذا مفيدٌ باستخدام القليل من الحساب؛ فعلى سبيل المثال: إذا كان عددُ الحصص في علبة الكوكيز (البسكويت) هو ١٥ حصَّة، وكميةُ الحصَّة الواحدة هي حبَّتَيْ كوكيز، فهذا يعني أنَّ هناك ما يكفي لعدد ٣٠ طفلاً، أي أنَّ كلَّ طفل يأكل حبةً واحدة من الكوكيز!

السعراتُ الحرارية للمنتج والسعرات الحرارية من الدهون (calories/calories from fat):
يوضح الملصقُ الغذائي كميةَ السُّعرات الحرارية التي تحتوي عليها الحصةُ الواحدة، أي كمِّية الطاقة الموجودة في الطعام (سواءٌ من الدهون أم البروتينات أم الكربوهيدرات) في تلك الكمية المحددة.
كذلك، فإنك قد تجد في الملصق الغذائي توضيحاً دقيقاً حول كمية السعرات الحرارية التي يكون مصدرُها الدهون للحصَّة الواحدة. ومعرفة ذلك مهمَّةٌ للحدِّ من استهلاك المنتج إذا كانت كميةُ السعرات الحرارية من الدهون مرتفعة.

النسبة المئوية للحاجة اليومية من العنصر الغذائي (% daily value ):
سوف ترى على الملصق نِسباً مئوية؛ وهذه النِسبُ المئوية وُضِعت على أساس الكمِّية التي يُنصَح بتناولها في اليوم؛ فمثلاً: إذا كانت النسبةُ المئوية من الدهون لمنتَج معيِّن هي ١٠٪ ، فهذا يعني أنَّ الحصَّةَ من هذا المنتج توفِّر ١٠٪ من كمية الدهون التي يُنصح بتناولها في اليوم الواحد.
بعضُ هذه النِسب مُدوَّنة على أساس كمِّية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الشخص (البالغ وليس الطفل)، وتشمل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون. أمَّا باقي النِسب (مثل النسبة المئوية للصوديوم أو الفيتامينات ... إلخ)، فلا علاقةَ لها بكمِّية السعرات الحرارية المتناولة من قِبل الشخص.


إجمالي الدهون (total fat ):
هو عددُ غرامات الدهون الموجودة في الحصَّة الواحدة (كمية محدَّدة) من الطعام. وهناك أنواع من الدهون، مثل الدهون المشبعة، والدهون المهدرجَة، وتكون مدرجةً جميعها تحت بند "إجمالي الدهون".


الكوليسترول والصوديوم (cholesterol/sodium):
تشير الأعدادُ بجانب كلٍّ من الكوليسترول والصوديوم إلى كمِّية كلٍّ منهما في الحصَّة الواحدة من الطعام. ويجري قياسُ كلٍّ من الكوليسترول والصوديوم بوحدة الميليغرام.


إجمالي الكربوهيدرات (total carbohydrate):
يشير إلى كمِّية الكربوهيدرات (بالغرام) في الحصَّة الواحدة من الطعام. ويُقسَم إجمالي الكربوهيدرات أيضاً إلى عدد غرامات السكَّر وعدد غرامات الألياف الغذائية.


عند حساب الكربوهيدرات، نتبع الخطوات التالية:

  1. بحث عن كمِّية كلِّ مكوِّن من مكوِّنات الكربوهيدرات على حِدَة في الحصَّة الواحدة.
  2. ابحث عن إجمالي كمِّية الكربوهيدرات في الحصَّة الواحدة.
  3. حدِّد الكميةَ التي ستتناولها.
  4. اضرب عددَ الحصص التي ستتناولها في إجمالي كمِّية الكربوهيدرات في الحصَّة الواحدة.

ملاحظة: إذا كانت كميةُ الألياف في الحصَّة الواحدة = ٥ غرامات أو أكثر، فلابدَّ من طرح كمية الألياف من إجمالي الكربوهيدرات.

البروتين (protein):
يوضح العددُ كمِّيةَ البروتين في الحصة الواحدة من الطعام، مَقيسة بالغرامات.

فيتامين أ (A) وفيتامين ج (C):
يوضح هذا الجزءُ النسبةَ المئوية لكل من فيتامين (أ) و (ج) في الحصَّة الواحدة؛ فمثلاً: إذا كان المنتَج يوفِّر ٢٠٪ من "الكمِّية التي يُنصح بها" لفيتامين أ، فهذا يعني أنَّ الحصةَ الواحدة توفِّر خُمس حاجة الشخص من فيتامين أ في اليوم.

الكالسيوم والحديد (calcium/iron):
يوضح هذا الجزءُ النسبةَ المئوية لكلٍّ من الكالسيوم والحديد في الحصَّة الواحدة؛ فإذا كانت الحصةُ الواحدة توفِّر ٤٪ من الحديد، فهذا يعني أنَّك تحصل من خلالها على ٤٪ من احتياجك اليومي من الحديد.


ملاحظات هامة

  • الأطعمة الخالية من الدهون قد تكون غنية بالكربوهيدرات.
  • الأطعمة الخالية من الدهون قد تكون غنية بالكربوهيدرات.
  • "خالي من السكر" لا يعني "خالي من الكربوهيدرات" ويمكن أن يحتوي على نسبة عالية من الدهون .
  • المنتج المدوّن عليه "غير مضاف إليه السكر" لا يحتوي على أي نوع من السكر المضاف، ولكن لا يمنع ذلك من احتوائه على الكربوهيدرات.
  • في عملية حساب الكربوهيدرات، إذا كان المنتَجُ يحتوي على إحدى العناصر التالية: (سُوربيتول، مانيتول، ماليتتول، زيليتول)، فإنَّه يُحسَب نصف الكمية منها في المنتج فقط.
  • يُعدُّ المنتَج غنياً بالسعرات الحرارية إذا احتوت الحصةُ الواحدة على ٤٠٠ سعرة حرارية أو أكثر.
  • إذا كانت النسبةُ المئوية لأي عنصر هي ٥٪ أو أقل، فهذا يعني أنَّ المنتجَ فقير بهذا العنصر.
  • إذا كانت النسبةُ المئوية لأي عنصر هي ٢٠٪ أو أكثر، فهذا يعني أنَّ المنتج يحتوي على مستويات عالية من هذا العنصر (المنتَجُ غنيٌّ بهذا العنصر).

 

 

 








 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
Clinical Nutrition Services - NGHA, Saudi Arabia

 

أخر تعديل: 7 مايو 2015