إيبوبروفين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
IBUPROFEN
الأسماء التجارية: جينبريل GENPRIL، ميدافين MEDAFEN، إبيوتوب IBUTOP، فوربين PHORPAIN، بروفينيل PROFINAL، بالكابروفين BALKAPROFEN، أدفيل ADVIL، إيميفين EMIFEN، إبيوجيسك IBUGESIC، نوروفين NUROFEN، سابوفين SAPOFEN، بروفين BRUFEN، جازوفين JAZOFEN، نوفين NUFEN، بروف PROF، ريابروفين RIAPROFEN، إيبوفيل IBUPHIL، دوليغيت DOLGIT، جيليويفين GELUFENE

• يَقِلُّ تأثيرُ مثبِّطاتِ الإنزيم المُحَوِّل للأَنجيُوتَنسين ACE inhibitors، مثل الإِنالابريل Enalapril، عندَ استِعمالها مع هذا الدَّواء؛ كما يمكن أن تتسبَّبَ في انخفاض أداء الكلية لوظيفتها. لذا، يجب ملاحظةُ المريض عن كَثَب.
• يمكن أن تُقلِّلَ مُضادَّاتُ الحموضَة من امتِصاص الدَّواء، لذا يجب المباعدة بينهما.
• يزيد الدَّواءُ من تَأثير مُضادَّات التجلُّط ومُذيبات الجلطات، مثل الوارفارين Warfarin والهيبارين Heparin والستربتوكيناز Streptokinase واليُوروكيناز Urokinase. لذا، يجب تعديلُ الجرعات حتَّى لا يَحدثَ نَزف.
• يمكن أن يزيد الأسبرينُ والمسكِّنات الأخرى والكورتيزون وحمض الفالبرويك valproate وبعض أنواع المُضادَّات الحيويَّة من احتمال حُدوث نزف أو تأثير ضار في المعدة. لذا، يجب تجنُّبُ الاستعمال المشترك.
• كما يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المَريضُ يستخدم أياً من الأَدوية التَّالية:
- مُدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide والبِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.
- مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine.
- الستيرويدات القِشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone وبريدنيزولون البريدنيزولون Prednisolone.
- الميثُوتريكسات Methotrexate (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام).
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 مارس 2013