إيفوسفاميد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
IFOSFAMIDE
الأسماء التجارية: إيفيكس IFEX، هولوكسان HOLOXAN

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• تُقلِّل المعالجةُ الكيميائيَّة استجابةَ الجسم المناعية. وهذا يعني أنَّ اللقاحاتِ تَكون أقلَّ فعَّاليةً إذا ما أُعطِيَت خِلال فترة المُعالجَة، كما أنَّ اللقاحاتِ الحيَّةَ تُسبِّب عدوى خَطيرة، وتَشمل اللقاحاتُ الحيَّة الحصبةَ والنُّكافَ والحصبةَ الألمانية وشلل الأطفال الفموي، والتِّيفوئيد عن طَريق الفَم والحمَّى الصفراء. وينبغي، إذا كانت هناك حاجةٌ إلى اللقاحات الحيَّة، تأجيلها حتَّى ستَّة أشهر على الأقل بعدَ الانتهاء من المعالجة الكيميائيَّة.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للآثار الجانبية على الكلى إذا جرى استخدامُ هذا الدَّواء مع الأدوية التالية:
- الأَسيكلوفير Acyclovir (مُضادٌّ فيروسي).
- الأَلوبورينول Allopurinol (مدرٌّ لحَمض اليُوريك).
- الأَمفوتيريسين Amphotericin (مُضادٌ حَيَوِيٌّ مُبيدٌ للفُطُور).
- المضادَّات الحيويَّة من مجموعة الأمينوغليكوزيد Aminoglycoside، مثل الجِنتامَيسين Gentamicin والنِّيومَيسين Neomycin.
- السِّيسبلاتين Cisplatin (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام).
• يؤدِّي الإيفوسفاميد Ifosfamide إلى زيادة تأثير مضادَّات التخثُّر، مثل الوارفارين Warfarin، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة خطر حدوث النَّزف. لذلك، قد يرغب الطَّبيب في التحقُّق من حالةِ تَخثُّر الدَّم على نحو أكثر تواتراً.
• يؤدِّي الإيفوسفاميد إلى تعزيز خفض نسبة السكَّر في الدَّم بأدوية السلفونيل يُوريا sulphonylurea في مرضى السكَّري، مثل الغليبينكلاميد Glibenclamide أو الغليكلازيد Gliclazide، ممَّا قد يدفع الطَّبيب إلى تقليل الجرعة المضادَّة لمرض السكَّري.
• يؤثِّر الإيفوسفاميد في المستوى الدَّموي لدَواء البوبروبيون Bupropion (دَواءٌ مُضادٌّ لِلإكْتِئاب)، وهو دواء يُستخدَم للمُساعدة في الإقلاع عن التدخين.
• يجب اِستِشارةُ مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ تَناوُل الأسبرين Aspirin أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأدوية المسكِّنة الأخرى أو مُمِّيعات الدَّم (مُضادَّات تَخثُّر الدَّم) أو الثُّوم أو الفيتامين E.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 مارس 2013