فوائد المشمش

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2
  • يحتوي المشمشُ على مقدارٍ قليلٍ من الكربوهيدرات، حيث إنَّ ثمرتَه تحتوي على 50 سعرةً حراريَّة فقط، بينما تحتوي ثمرةُ التفاح على حوالي 55 سعرة حراريَّة، ويحتوي الموز على حوالي 96 سعرة حراريَّة. كما أنَّ المشمشَ لا يحتوي على أيَّة دهون، ممَّا يجعل منه وجبةً خفيفةً ممتازة لا تسبِّب شعوراً بالذنب بعد تناولها.
  • المشمشُ غنيٌّ جدَّاً بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على نسبٍ عاليةٍ جدَّاً من فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وبذلك يوفِّر الحمايةَ من حدوث نزلات البرد وغيره من الأمراض، وكذلك فيتامين أ الذي يساعد على الوقاية من السَّاد العيني Cataracts والتنكُّس البقعي العام General macular generation في العين - ممَّا يُزوِّد الشخصَ بما يتراوح بين 25-40% من المُتطلَّبات اليوميَّة من الفيتامين أ. كما أنَّه غني بالبوتاسيوم، والذي يساعد على منع حدوث المغص، وكذلك الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين في أنحاء الجسم.
  • يُفضَّل تناولُ ثمرة المشمش كاملةً مع قشرتها الخارجيَّة، حيث يكون تناولها أكثر سهولةً من تناول قشور العديد من الفواكه الأخرى. لذلك فهي مصدرٌ مهمٌّ للألياف التي تساعد على تحفيز التبرُّز بشكلٍ منتظم وخفض ضغط الدم.
  • كما يحتوي المشمشُ أيضاً على مقدارٍ كبيرٍ من بيتا كاروتين Beta carotene، والذي يُساعد على منع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، وهذا ما يُعتَقَد أنَّه يقي من الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يُعزِّزه غنى المشمش بالألياف أيضاً.
  • يمكن للمشمش أن يُساعِدَ في التغلُّب على السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادَّات الأكسدة؛ فعلى سبيل المثال، الفيتامينات أ وسي هما من الموادّ المضادَّة للأكسدة ، وكذلك الليكوبين Lycopene الموجود أيضاً في المشمش. ويعني هذا أنَّ تناولَ المشمش يقي من حدوث الضرر الذي يلحق بالخلايا جراء "الجذور الحرَّة" ومن ثَمَّ تقليل احتمال تضرُّر الدَّنا DNA.

 

 

 

كلمات رئيسية:
مشمش، Apricot، نوى، نواة، برقوق، خوخ، بيتا كاروتين، ألياف، فيتامين ث، فيتامين آ، ليكوبين، مضاد أكسدة، جذور حرة، زيت نواة المشمش، أميغدالين، لايتريل، سيانيد، بيتاغلورونيداز، سيانيد الهيدروجين.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ديسمبر 2015