فوائد المشمش

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الفوائد الطبيَّة

تحتوي نوى المشمش على الغليكوزيد المعروف باسم أميغدالين Amygdalin، والذي يُسمَّى أحياناً باسم لايتريل Laetrile. وتُشير جمعيةُ السرطان الأمريكيَّة إلى أنَّ لايتريل Laetrile يُشير فعليَّاً إلى شكلٍ مُعدَّلٍ من هذه المادة جرى الترويجُ لها على أنها تفيد في علاج السرطان والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم؛ إلاَّ أنَّه حُظِّر استعمالُ لايتريل Laetrile كعلاج للسرطان حاليَّاً في الولايات المتَّحدة وأوروبا بسبب التسمُّم المُحتَمل من عاملٍ آخر يوجد في نوى المشمش وهو السيانيد Cyanide.

وعلى الرغم من تلك النتائج، فقد استمرَّت الأبحاث. وتوصَّلت دراسةٌ جرى نشرها في ديسمبر من العام 2002 في مجلة العلوم الصيدلانية Journal of Pharmaceutical Sciences، إلى أنَّ عصارةَ المشمش تُثبِّط إنتاجَ أو ظهور الغليكوبروتين P في الأمعاء، والذي يؤدِّي إنتاجُه إلى منع امتصاص بعض الأدوية. ممَّا يعني أنَّ نوى المشمش قد يُستفاد منها يوماً ما في علاج السرطان المقاوم للأدوية.

الاستعمال في الطهو

يمكن استعمالُ خلاصة نواة المشمش كمادَّة مُنَكِّهة لبعض أنواع البسكويت. بينما يُستَعمل زيتُ نوى المشمش في الطَّهو. وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإنَّ هذا الزيتَ يحتوي على فيتامين E وعلى مجموعة متنوِّعة من الأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة وعلى ستيرولات نباتيَّة.

الاستعمال في مستحضرات التجميل

يدخل زيتُ نوى المشمش في صناعة أنواعٍ مختلفة من مستحضرات التجميل، وخاصةً الغسول والرُهيمات (الكريمات) الجلديَّة، حيث إنَّ تطبيقَه على الجسم بشكل مباشر ودون تخفيف يؤدِّي إلى امتصاص الجلد لزيت نواة المشمش بسرعة دون أن يترك أية بقايا دهنيَّة. ويكون ذلك مفيداً بشكلٍ خاص للبشرة الجافة والهرمة؛ فعلى الرغم من أنَّه لا توجد مادة زيتية قادرة على "تغذية" الجلد من الخارج، إلاَّ أنَّ الأحماضَ الدهنية والستيرولات في زيت نواة المشمش تساعد على ترطيب الطبقة الخارجيَّة من الجلد، وتُقلِّل من تأثير الشيخوخة أو ضرر الأشعَّة الشمسيَّة.

مسائل تتعلَّق بالسلامة

يُعاني بعضُ الأشخاص من ردَّات فعل تحسُّسيَّة من نواة المشمش. ويعود ذلك إلى قيام إنزيم يُسمَّى بيتا – غلوكورونيداز Beta-glucuronidase بتحويل أميغدالين Amygdalin إلى سيانيد الهيدروجين Hydrogen cyanide في الأمعاء. ولذلك، يزداد خطرُ التسمُّم عند تناول جرعاتٍ مرتفعة من فيتامين سي، أو عندَ تناول الأطعمة المحتوية على نسبة مرتفعة من بيتا غلوكوسيداز Beta-glucosidase مثل الخوخ والكرفس والجزر وبراعم الفاصولياء.

 







 

 

 

كلمات رئيسية:
مشمش، Apricot، نوى، نواة، برقوق، خوخ، بيتا كاروتين، ألياف، فيتامين ث، فيتامين آ، ليكوبين، مضاد أكسدة، جذور حرة، زيت نواة المشمش، أميغدالين، لايتريل، سيانيد، بيتاغلورونيداز، سيانيد الهيدروجين.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
Fruitandnuteducation
Healthguidance.org
Truthinsideofyou.org
Webmd.com
Nlm.nih.gov

 

أخر تعديل: 30 ديسمبر 2015