احتداد السمع

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
احتداد السمع

فرطُ أو احتدادُ السمع Hyperacusis هو شعورٌ بالنفور الشديد أو فرط التَّحسُّس لسماع الأصوات التي لا تشكِّل مشكلةً للآخرين عموماً.

يَصعُبُ عادةً على الأشخاص الذين يُعانون من احتداد السمع تحمُّلُ أصوات الآلات الكهربائيَّة والأصوات المفاجئة المرتفعة والحادَّة؛ غيرَ أنَّه يمكن لأيِّ صوتٍ عادي أن يُثيرَ ردَّة فعلٍ عند الشخص الذي يُعاني من احتداد السَّمع، حتى لو كان الصوتُ هو صوته الشَّخصي.

قد تحدثُ ردَّةُ الفعل غير الطبيعيَّة فجأةً، أو أن تظهر وتتفاقمَ تدريجيَّاً بمرور الوقت.

تختلف هذه الحالةُ كثيراً عن عدم تحمُّل سماع أصوات الضجيج عند الشعور بالتعب أو بالشِّدَّة النفسيَّة، وهو أمرٌ طبيعي موجود لدى جميع البشر، كما تختلف عن ردَّة الفعل تجاه الأصوات المزعجة، مثل صوت احتكاك الطباشير بالسبُّورة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
احتداد السمع Hyperacusis، الضجيج الأساسي، متلازمة ويليامز Williams syndrome، اضطراب الطيف الذاتوي Autistic spectrum disorder، الطنين Tinnitus، فقدان السَّمع، شلل بيل، داء لايم Lyme disease، داء أديسون، الهمهمة، اضطراب الكرب التالي للرضح Post-traumatic stress disorder ، PTSD، المعالجة السلوكيَّة المعرفيَّة Cognitive behavioural therapy (CBT)، إزالة التَّحسُّس Desensitize، مُولِّدات الضجيج Noise generators، الإجلاب Recruitmen، كراهيَّة الصوت Misophonia، رُهاب الصوت Phonophobia. 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 يوليو 2015

الاختصاص