ألم القدم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

قد يكون ألمُ القدم ناجماً عن وجود مشكلةٍ في أيِّ جزءٍ من القدم، مثل العظامُ أو الأربطة أو الأوتار أو العضلات أو اللفافة أو فراش الظفر toenail beds (المنطقة تحت الظفر) أو الأعصاب أو الأوعية الدَّمويَّة.

ألم عقب القدم

يُعَدُّ التهابُ اللفافة الأخمصيَّة Plantar fasciitis السببَ الأكثرَ شيوعاً لألم عقب القدم. واللفافةُ الأخمصيَّة شريطٌ من نسيجٍ متينٍ يربط بين عظم العقب Heel bone وأصابع القدم، وقد يصبح مُتهيِّجاً أو ملتهباً. يُعدُّ ألمُ عقب القدم العرضَ الأكثر شيوعاً لالتهاب اللفافة الأخمصية، ويشتدُّ هذا الألمُ صباحاً عادةً عند النهوض من السرير. وقد يشعر المريضُ بألم في قوس القدم أيضاً (المنطقة المقعّرة في باطن القدم).

يشتمل علاجُ التهاب اللفافة الأخمصيَّة على ما يلي:

● الرَّاحة.

● تمطيط عضلات القدم والعقب.

● استعمال مسكِّنات الألم التي يمكن صرفُها من دون وصفة.

●استعمال الأحذية التي تدعم قوسَ القدم وأخمصها جيِّداً.

مهاميزُ العقب Heel spurs هي زوائد أو ناميات عظميَّة غير طبيعيَّة  على الجزء السفلي من عظم العقب ، وقد تتكوَّن نتيجةً لطريقة مشيٍ أو وضعية غير طبيعيَّة أو استعمال أحذية غير ملائمة أو القيام بأنشطة مُعيَّنة، مثل الجري.

قد تُسبِّبُ المهاميزُ ألماً في القدم خلال المشي أو الوقوف. ورغمَ أنّ ما نسبته 10 في المائة من الأشخاص لديهم مهاميزَ على أعقاب أقدامهم، إلاَّ أنَّ 5% منهم فقط يعانون من ألم القدم. ويمكن أن تحدثَ الإصابةُ بمهاميز العقب عند الأشخاص المصابين بالتهاب اللفافة الأخمصيَّة، ولكنَّها لا تتسبَّب بحدوث الالتهاب في اللفافة الأخمصيَّة. يكون الأشخاصُ من ذوي الأقدام المُسطَّحة أو أقواس القدم المرتفعة أكثرَ عرضةً للشعور بالألم جراء الإصابة بمهاميز القدم.

يشتمل علاجُ الأشخاص المُصابين بمهاميز العقب على:

● قطع وسادة العقب.

● استعمال حَشوَة أو جهاز لتقويم العظام (مِقوام orthotic) مصنوع حسب الطلب في الحذاء.

● انتعال الأحذية المناسبة والمزوّدة بنعل قادر على امتصاص الصدمات.

● استعمال الأدوية المُسكِّنة التي يمكن صرفُها من دون وصفة طبيب.

● الرَّاحة.

الجراحة (نادراً).

● العلاج الفيزيائي.

الكدمة الصَّلبة stone bruise هي كدمةٌ عميقةٌ في الوسادة الدِّهنيَّة في العقب أو البارزة الأمامية في باطن القدم. وهي تحدث غالباً نتيجةً رض، أو الدوس على شيءٍ صلب. ويُوصَف الألم غالباً على مستمرٌّ يشبه شُّعور المشي على الحصى.

كسر عظم العقب (calcaneus) هو أكثر كسور عظام القدم شيوعاً. وغالباً ما ينجم عن تلقِّي العقب لصدمة كبيرة، مثل سقوط الشخصِ من مكانٍ مرتفع أو تعرُّضَه لحادث سيَّارة. ويمكن أن تتراوحَ الإصابات بين تصدُّع العظم نتيجة ممارسة رياضة قاسية، إلى تفتته نتيجة السقوط من مكانٍ مرتفع. وأعراضُ هذا الكسر الرئيسيَّة هي:

ألم العقب.

التَكدُّم.

التورُّم.

العَرَج.

صعوبة المشي.

يشتمل علاجُ كسر عظم العقب على ما يلي:

● عدم حمل الأوزان، واستعمال العكَّازين.

● استخدام حشوة مناسبة في الحذاء في منطقة العقب.

● استخدام جبيرة لحماية عظم العقب.

● استعمال مُسكِّنات الألم.

● الجراحة.

● العلاج الفيزيائي.

ألم البروز الأمامي في باطن القدم

ألم مِشط القدم Metatarsalgia هو ألمٌ والتهابٌ في البروز الأمامي في أسفل القدم. ويُعَدُّ القيامُ بالنشاطات المُجهِدة، مثل الجري أو القفز، أو انتعال الأحذية غير المناسبة من الأسباب الشائعة لحدوث ذلك. وكثيراً ما تُسمَّى الإصابة بالكدمة الصَّلبة Stone bruise.

يشتمل علاجُ ألم مشط القدم على ما يلي:

● استعمال مُسكِّنات الألم.

● استخدام الكمادات الباردة وإراحة القدم.

● الاستغناء عن الأحذية الضيقة، واستخدام الأحذية المريحة.

● إضافة بطائن إلى الأحذية لتخفيف الضغط عن البروز الأمامي في أسفل القدم.

الورمُ العصبي لمورتون Morton’s neuroma هو سماكةٌ في النسيج المُحيط بالعصب الموجود بين قواعد أصابع القدم (يكون عادةً بين الإصبع الثالث والرَّابع من أصابع القدم). وتكون الأعراضُ المعتادة هي الألمٍ في القدم أو الشعور بإحساس غريب أو بالنَّمَل فوق البروز الأمامي في أسفل القدم. ويكون أكثرَ شيوعاً عند النِّساء، وقد ينجم عن لبس الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضَّيِّقة.

يشتمل علاجُ الورم العصبي لمورتون على:

● استخدام بطائن مناسبة في الحذاء لتخفيف الضغط عن العصب.

● حقن الستيرويد أو أنواع أخرى من الأدوية المناسبة في المنطقة المؤلمة.

● تجنُّب انتعالُ الأحذية ذات الكعب العالي، أو الأحذية التي توفر متسعاً كافياً لإبهام القدم، وتفادي بالأنشطة التي تؤدِّي إلى الضغط على الورم العصبي.

● استعمال مُسكِّنات الألم.

● الجراحة (أحياناً).

يحدث التهابُ العظام السمسمانيَّة Sesamoiditis عندما تلتهب أو تتأذَّى الأوتار المُحيطة بإبهام القدم.

يتضمَّن علاجُ التهاب العظام السمسمانيَّة ما يلي:

الراحة التَّامَّة.

● تطبيق الكمادات الباردة.

● استعمال بطانة مناسبة تحت الإبهام في الحذاء.

● تقييد حركة إبهام القدم بشريط لاصق لمنع حركة مفصله.

● انتعال الأحذية ذات الكعب المنخفض.

● استعمال حقن الستيرويد.

ألم قوس القدم

غالباً ما ينجم ألمُ قوس القدم Arch pain  عن التهاب اللفافة الأخمصيَّة، والذي قد يُصيبُ العقبَ أو قوسَ القدم أو كليهما. ويكون علاجُ التهاب اللفافة الأخمصيَّة هو نفسه، بغضِّ النَّظرِ عن مكان الألم. وقد يكون مفيداً استعمالُ حقنةٍ تحتوي على مزيجٍ من الستيرويد والمُخدِّر الموضعي.

الأقدام المُسطَّحة Fallen arches -- or flat feet -- – تحدث هذه الحالةُ عندما تتسطَّح أقواسُ القدم (عند الوقوف أو المشي غالباً)، مُسبِّبةً شعوراً بالألم في القدم مع مشاكلَ أخرى. ويمكن علاجُ الأقدام المُسطَّحة باستعمال بطائن خاصة في الأحذية أو إجراءِ تعديلاتٍ على الأحذية أو إراحة القدم وتطبيق الثلج أو استعمال عصا المشي أو العلاج الفيزيائي. وقد تكون الجراحةُ ضروريَّةً في بعض الأحيان.

ألم إصبع القدم

قد يُسبِّبُ التهابُ المفصل ، والنِّقرسُ أحد أشكاله، ألماً في إصبع القدم. وهو حالةٌ التهابيَّةٌ تتوضَّع فيها بِلّوراتٌ في المفاصل بشكلٍ دوري، مُسبِّبةً تورُّماً وألماً شديدين. ويُصابُ إبهامُ القدم بالنّقرس غالباً.

يتضمَّن علاجُ النّقرس ما يلي:

● الرَّاحة.

● استعمال أدوية مثل كولشيسين Colchicines أو مضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة أو بريدنزولون.

● استعمال مُسكِّنات الألم.

● استعمال الأدوية يوميَّاً والالتزام بنظام غذائي لمنع حدوث هجمات النِّقرس.

تحدث الإصابةُ بالظفر النَّاشب في إصبع القدم Ingrowing toenails عندما تنمو جوانب ظفر القدم داخل الجلد المُحيط به.

يثقب ظفرُ إصبع القدم الجلدَ الذي يصبحُ أحمراً ومتورِّماً ومؤلماً، وخاصةً إذا حدثَ ضغطٌ على إصبع القدم أو إذا اُصيبَ إصبع القدم بالعدوى.

قد يُساعدُ قصُّ أظافر إصبع القدم مباشرةً وإبعادُ الجلد بلطفٍ عن الظفر باستعمال براعم القطن على تحسُّنِ حالة ظفر إصبع القدم النَّاشب. ويمكن أن تكونَ هناك حاجةٌ في بعض الحالات إلى استئصال الظفر المُصابِ أو جزءٍ منه.

الوَكعَة (تَوَرُّمٌ ثَفَنِيٌّ في الابهام) A bunion (hallux valgus) هو بروزٌ عظميٌّ على طول حافَّة القدم، إلى جوار قاعدة إبهام القدم. وقد يُصيب أيِّ شخص، ولكنَّه أكثر ما يصيب النِّساء اللواتي يرتدين الأحذية الضيقة. وغالباً ما تترافق هذه الإصابةُ بحالة أخرى هي أصابع القدم المطرقيَّة Hammer toes.

ويشتملُ علاجُ الوكعة على ما يلي:

● استبدال الأحذية بأخرى أكثرَ راحةً، وإذا لم يكن هذا الإجراء مفيداً في تخفيف ألم القدم، فيمكن عندها اللجوءُ إلى تقويم القدم أو حتى الجراحة.

تحدث الإصابةُ بإصبع القدم المطرقيَّة Hammer toe عندما يكون المفصلُ المجاور للإصبع منحنياً، ومُكوِّناً شكلاً شبيهاً بالمطرقة. ويكون السببُ الأكثر شيوعاً هو حدوث عدم توازن بين العضلات والأوتار، ممَّا يؤدِّي إلى حدوث انحناء في إصبع القدم. وغالباً ما يؤدِّي انتعالُ الأحذية الضيِّقة إلى حدوث إصبع القدم المطرقيَّة.

تحدث الإصابةُ بإصبع القدم المخلبيَّة Claw toe عند عدم قدرة المريض على بسط المفصل في نهاية إصبع القدم، فيصبح منحنياً نحو الأعلى أو الأسفل. ويحدث هذا غالباً نتيجةً لتضرُّر الأعصاب النَّاجم عن السُّكَّري أو الإدمان على الكحول. وقد تتفاقم الحالةُ أكثر عند عدم ارتداء أحذيةٍ خاصَّة يمكنها احتواء القدم المُصابة بإصبع القدم المخلبيَّة.

يشتمل علاجُ إصبع القدم المطرقيَّة وإصبع القدم المخلبيَّة على ما يلي:

● استبدال الأحذية بأحذيةٍ ملائمةٍ بشكلٍ أفضل، مع تجنُّب انتعال الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية الضَّيِّقة.

● إجراء تمارين تمطيط لأصابع ومفاصل القدم.

● استعمال بطائن مناسبة في الحذاء.

● تطبيق العلاج التقويمي للقدم.

● قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء عمليَّةٍ جراحيَّة أحياناً.

قد يحدث وثيُ أو التواء إصبع القدم Toe sprain عند انحشار أو التواء إصبع القدم يما يؤدِّي إلى تضرر الأوتار أو الأنسجة الرَّخوة. وفي حال عدم حدوث كسر، فينبغي أن يزولَ الألم والتَّورُّم من إصبع القدم المُصابِ خلال بضعة أيَّامٍ.

إبهام القدم الصَّمِل أو المتيبِّس (تيبُّس إبهام القدم) Hallux rigidus  هو التهابُ مفصلٍ تنكُّسي Degenerative arthritis في قاعدة إبهام القدم. وتتظاهر أعراضُه بألم وتيبُّس في المفصل، يتفاقم بمرور الوقت.

ويمكن أن يتضمَّنَ العلاجُ استعمالَ مسكِّنات الألم والقيام بتمارين التمطيط. وقد تكون هناك ضرورةٌ للجراحة في بعض الحالات.

مساميرُ الجلد Corns هي فرط في تنسّج الجلد فوق نقطةٍ من القدم أو إصبع القدم بسبب تخريشها أو تطبيق ضغط مستمر عليها. وغالباً ما يكون لمسامير اللحم شكلَ القرن Horn.

الثَفَنُ (فرط التقرُّن) Callus هو مساحةٌ أوسع من النسيج الجلدي الصَّلب على القدمين أو أصابعهما، ويكون ناجماً عن تهيُّجٍ أو ضغط. وغالباً ما يتشكَّل الثَّفن والمسامير نتيجةً لانتعال حذاءٍ غير مناسب.

ويشتمل علاجُ الثَّفن والمسامير على ما يلي:

● انتعال أحذيةٍ مناسبةٍ بشكلٍ أفضل.

● استخدام مغاطس للقدمِ، واستعمال حجر الخفَّان أو أداةٍ كاشطةٍ أخرى لإزالة الجلد الزائد.

الثآليل Verrucas هي زوائد صغيرة تنمو عادةً على باطن القدمين. وقد تكون مؤلمةً عند تركُّز وزن الجسم عليها عند الوقوف أو المشي.

من السهل التَّعرُّف إلى الثآليل، حيث تبدو كدوائرَ صغيرةً منبسطة بيضاء، مع وجود نقاط سوداء في مركزها غالباً.

غالباً ما تزول الثآليلُ من تلقاء ذاتها في النهاية، ولكنَّ ذلك قد يستغرق وقتاً طويلاً. وقد يكون من المفيد استعمالُ الكريمات والمستحضرات الهلامية واللصاقات الخاصة بالثآليل لتدبير هذه الحالة.

يَحْدث كسرُ العظام السمسمانيَّة Sesamoid fracture في العظام الصغيرة (السِّمسمانيَّة) الموجودة في الأوتار المتَّصلة بإبهام القدم. ويكون العَرَضُ الرئيسي هو الشُّعور بالألم في إبهام القدم وحوله. 

ويشتمل علاجُ كسر العظام السمسمانيَّة على ما يلي:

● الرَّاحة.

● تطبيق الكمادات الباردة.

● رفع القدم في أثناء الجلوس.

● انتعال الأحذية ذات النعل القاسي أو المُزوَّدة بوسائد للمساعدة على تخفيف الضَّغط.

● استعمال مُسكِّنات الألم.

● تثبيت الإصبع والقدم.

قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء عمليَّةٍ جراحيَّة عند حدوث كسورٍ خطيرةٍ في العظام السمسمانيَّة.

الألمُ في الحافَّة الخارجيَّة للقدم

يُعَدُ كسرُ العظم المشطي الخامس Fifth metatarsal bone  (على طول الحافَّة الخارجيَّة للقدم) أكثرَ كسور العظام شيوعاً في القدم. وتتمثَّل أعراضُه بالشعور بالألم وتورُّمٍ وكدمةٍ على طول الحافَّة الخارجيَّة للقدم بعد حدوث الإصابة.

ينبغي أن يتضمَّن علاجُ أيِّ كسرٍ في القدم:

● تقديم الرعاية الطبيَّة المناسبة للمُصاب.

● إجراء صورةٍ بسيطةٍ بالأشعَّة السينيَّة.

● استعمالَ مُسكِّنات الألم.

● توفير الرَّاحة.

● تطبيقَ الكمادَّات الباردة.

● رفعَ القدم عند الجلوس.

الوذمة Oedema

من علامات حدوث الوذمة الشعورُ بالألم في كامل القدم مع الشعور بثقلها وتورُّمها.

تنجم الوذمةُ عن تراكمٌ لسائلٍ (الماء بشكلٍ رئيسي) في أنسجة الجسم، مما يُسبِّبُ تورُّماً في المنطقة المُصابة.

ينبغي مراجعةُ الطبيب إذا كان الألمُ والتورُّم شديدين، أو يجب الذهابُ إلى أقرب قسمٍ للحوادث والطوارئ.

مشاكل القدم السُّكَّرية

قد يُعاني الأشخاصُ المصابون بداء السُّكَّري من عددٍ من المشاكل الخطيرة المحتملة التي تُصيبُ أقدامهم، والتي قد يكون بعضها شديدَ الألم. وذلك لأنَّ السكَّري قد يُلحِقُ ضرراً بالأعصاب وبالأوعية الدمويَّة في القدمين.

وتشمل مشاكلُ القدمين التي قد تُصيبُ الأشخاصَ المُصابين بداء السُّكَّري على ما يلي:

● الضَّررَ العصبيَّ (اعتلالات الأعصاب المحيطيَّة Peripheral neuropathy) والتي قد تُسبِّبُ شعوراً بالنَّمَل والحرقة والوخز أو آلامٍ طاعنة في القدمين.

● ضَعف الدَّورة الدَّمويَّة (نقص التَّروية)، والذي قد ينجم عنه شعورٌ بالألم والبرودة واحمرار وتورُّم القدمين.

● التَّقرُّحات الجلديَّة - وهي قرحاتٌ مؤلمة يستغرق شفاؤها وقتاً طويلاً جدَّاً.

● حالات العدوى الجلديَّة - تصبح التَّقرُّحاتُ حمراء ومتورِّمة، وقد تصدر عنها رائحة كريهةٌ ومفرزاتٌ خضراءَ اللون.

ينبغي الاتِّصالُ بالطبيب مباشرةً إذا كان الشخصُ مُصاباً بداء السُّكَّري ويعتقد أنَّه يعاني من مشاكل في إحدى أو كلتا قدميه.

يُعالج الاعتلالُ العصبي بتدبير السبب الكامن وراء حدوثه، مثل داء السُّكَّري. وقد تكون الأدويةُ التي تؤثِّر في الأعصاب مفيدةً أيضاً في الحدِّ من آلام القدم.

قد يشمل مصطلحُ الكدمة Trauma كل ما قد يظهر نتيجة التعرض لإصابةٍ رضّية كبيرة، وصولاً إلى الضَّرر المتكرِّر النَّاجم عن انتعال أحذية غير مناسبة. يمكن للمصاب أن يشعر بألم القدم النَّاجم عن الكدمة في أيِّ مكانٍ من القدم.

التهاب الوتر Tendinitis هو التهابٌ وتهيُّجٌ يُصيبُ الأوتارَ، وهي الحبالُ التي تصل العضلاتَ بالعظام. تنتشر الأوتارُ على كلِّ أسطح القدم، وقد تكون مسؤولةً عن الشعور بالألم في مواضع مختلفة.

يتضمَّن علاجُ التهاب الوتر القيامَ بما يلي:

● الحرص على راحة المُصاب.

● استعمال مُسكِّنات الألم.

● استعمال حقن الستيرويد.

من النَّادر أن يكونَ إجراءُ عملٍ جراحيٍّ ضروريَّاً لعلاج ألم القدم الذي سبَّبه التهاب الوتر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الكلمات الرئيسيَّة: ألم القدم Foot pain، التهاب اللفافة الأخمصيَّة Plantar fasciitis، مهاميز العقب Heel spurs، الكدمة الصَّلبة A stone bruise، كسر عظم العقب (calcaneus)، التَكدُّم Bruising، ألم مِشط القدم Metatarsalgia، الورم العصبي لمورتون Morton’s neuroma، التهاب العظام السمسمانيَّة Sesamoiditis، ألم قوس القدم Arch pain، الأقدام المُسطَّحة Flat feet، التهابُ المفصل Arthritis، الظفر النَّاشب في إصبع القدم Ingrowing toenails، الوكعة bunion، إصبع القدم المطرقيَّة Hammer toe، إصبع القدم المخلبيَّة Claw toe، وثي إصبع القدم Toe sprain، إبهام القدم الصمل Hallux rigidus، مسامير الجلد Corns، الثَفَن Callus، الثآليل Verrucas، كسر العظام السمسمانيَّة Sesamoid fracture، كسرُ العظم المشطي الخامس Fifth metatarsal bone، الوذمة Oedema، اعتلالات الأعصاب الطَّرفيَّة Peripheral neuropathy، الكدمة Trauma، التهاب الوتر Tendinitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 يوليو 2015