اضطراب الشخصيَّة النَّرجسيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الشخصيَّة النرجسيَّة هي اضطراب نادر. وقد تظهر على الأطفال خلال سنوات الطفولة والمُراهقة بعض من سمات النَّرجسيَّة، إلاَّ أنها قد تكون سمةً طبيعيَّةً بالنسبة لمرحلتهم العمريَّة، ولا يعني ذلك أنَّها سوف تتطوَّرُ إلى الإصابة باضطراب الشخصيَّة النَّرجسيَّة.

تكون نسبةُ إصابة الذكور باضطراب الشخصيَّة النَّرجسيَّة أكبر من نسبة إصابة الإناث، ويبدأ ظهورُ أعراض الإصابة في سنِّ المراهقة أو سنوات البلوغ الأولى عادةً.

وعلى الرغم من أنَّ سببَ اضطراب الشَّخصيَّة النرجسيَّة غير معروف، إلاَّ أنَّ بعضَ الباحثين يَرونَ أنَّ هنالك أسباباً بيولوجيّة وأخرى تربوية، مثلما يحدث عندما يُبالغُ الأهل في مديح الطفل وغرس القناعة بتفرّده، وانتقادِ الفشل والخوف عنده، حيث يمكن أن يكونَ ذلك مسؤولاً بدرجة ما عن حدوث الإصابة.

وقد يعمد الطفلُ إلى إخفاء قلّة احترامه لنفسه من خلال التظاهر بالكمال ونهجِ سلوكٍ يُظهِرُ حاجتَه إلى اكتساب الإعجاب المُستمر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطراب الشخصيَّة النَّرجسيَّة Narcissistic personality disorder، المعالجة التَّخاطبيَّة Talk therapy، المعالجة النَّفسيَّة Psychotherapy، مُدَّعياً Conceited، مُتفاخراً Boastful، مُتبجِّحاً Pretentious، انتقاداً Criticism، عدم الأمان Insecurity، الخجل Shame، سرعة التَّأثُّر Vulnerability، الذُّل Humiliation، الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات النَّفسيَّة (DSM-5)، مُتعجرف Arrogant، مُتغطرس Haughty، علم الوراثة Genetics، مذهب البيولوجيا النَّفسيَّة Psychobiology، الأدوية المضادَّة للاكتئاب Antidepressants، الأدوية المضادَّة للقلق Anti-anxiety، رياضة اليوجا Yoga، رياضة Tai chi.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 اغسطس 2015