اضطرابات اللسان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يجب مراجعةُ الطبيب في حال لم تتحسَّن الإصابة في اللسان. كما ينبغي الحصول على الرعاية الطبيَّة الفوريَّة إذا تورّم اللسان وأعاق تنفُّسَ المريض.

قد يكون من الضروري إجراء فحوص مخبرية عن طريق أخذ عينات دمويَّة أو خزعات نسيجية من اللسان، وذلك بهدف التحرّي عن إصابات أخرى.

يعتمد العلاجُ على معرفة سبب حدوث المشكلة في اللسان. وتشتمل العلاجات المُمكنة على ما يلي:

  • إذا تسبَّبَ الضَّررُ العصبيُّ في إحداثِ مشكلةٍ في حركة اللسان، فينبغي علاج هذه الحالة. وقد يكون من الضروري تقديم العلاج لتحسين الكلام والبلع.
  • قد لا يكون ضروريَّاً علاجُ حالة التصاق اللسان، ما لم تكن هناك مشاكلٌ في الكلام أو في البلع. وفي هذه الحالة يمكن لعملية جراحية بسيطة أن تحلَّ المشكلة.
  • يمكن وصفُ دواءٍ لعلاج قرحات الفم والطلاوة الفمويَّة Leukoplakia وسرطان الفم وقروح الفم الأخرى.
  • قد توصَفُ الأدوية المُضادَّة للالتهاب لعلاج التهاب اللسان Glossititis واللسان الجغرافي.

 

















 

 

 

كلمات رئيسية:
تغيُّرات اللسان Tongue problems، حليمات، براعم التذوق، التصاق اللسان Ankyloglossia، تغيُّرات حاسَّة الذوق Taste problems، ضخامة النهايات Acromegaly، الدَّاء النشواني Amyloidosis، الوذمة المُخاطيَّة Myxedema، الورم العضلي المُخطَّط Rhabdomyoma، تغيُّرات اللون Color changes، اللسان الجغرافي Geographic tongue، طلاوة الفم Leukoplakia، القُلاع الفموي Oral thrush، داء المبيضَّات Candidiasis، الحزاز المُسطَّح الفموي Oral lichen planus، اللسانُ المُشعَرُّ Hairy tongue، التهاب اللسان Glossitis، قرحات الفم Mouth ulcers، متلازمة اللسان الحارق Burning tongue syndrome، حرقة اللسان الغامضة Idiopathic glossopyrosis، فقر الدم الوبيل Pernicious anemia، قارحة الفم Canker sore، الدَّاء النشواني Amyloidosis، الورم الوعائي اللمفي Lymphangioma، الورم الليفي العصبي Neurofibromatosis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NLM
Webmd
healthline.com
NHS

 

أخر تعديل: 29 ديسمبر 2015