إيزوكاربوكسازيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ISOCARBOXAZID
الاسم التجاري: ماربلان MARPLAN

• يمكن أن تستمرَّ التفاعلاتُ بين الأدوية والإيزوكاربوكسازيد Isocarboxazid لمدَّة تصل إلى أسبوعين بعد التوقُّف عن العِلاج.
• لا ينبغي تناولُ الإيزوكاربوكسازيد في الوقت نفسه، أو حتَّى 14 يوماً على الأقل بعدَ التوقُّف عن أيٍّ من الأدوية التَّالية:
- الأَتوموكسيتين Atomoxetine.
- البيبروبيون Bupropion.
- البِسبايرون Buspirone.
- الميترازيبِّين Mirtazapine.
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
• يجب إيقافُ الفلوكساتين Fluoxetine وأَمثاله لمدَّة خمسة أسابيع على الأقل قبلَ البَدء بتناول هذا الدَّواء.
• يجب استشارةُ الطَّبيب قبلَ استعمال الأدوية التَّالية:
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
- مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.
- عشبة سانت جونزSt. John's wort .
- الأمفيتامينات.
- الكوكايين Cocaine.
- مُزيلات الاحتِقان، مثل السُّودوإيفيدرين Pseudoephedrine.
- اللِّيفودوبا Levodopa.
- البيثيدين (دَواءٌ مَسَكِّنٌ وَمُخَدِّر) Pethidine.
• يكون هناك خطرٌ متزايد لآثار جانبية نادرة تُسمَّى متلازمة السِّيروتونين إذا أُخذت أيٌّ من الأدوية التالية، والتي تعزِّز نشاطَ السيروتونين في الجهاز العصبي المركزي، مع الإيزوكاربوكسازيد. ولذلك، ينبغي تَجنُّبها في الأشخاص الذين يتناولون هذا الدَّواء:
- الترامادول Tramadol (دواءٌ مسكِّن).
- أدوية الصُّداع النصفي (الشَّقيقة)، مثل السُّوماتربتان Sumatriptan والزُّولميتربتان Zolmitriptan.
• يَزيدُ هذا الدَّواءُ التَّأثيراتِ الجانبيَّةَ للأدوية والموادِّ الأخرى التي تسبِّب النُّعاس، بما في ذلك مُضادَّاتُ الاكتئاب والكُحول ومُضادَّات الهيستامين والمهدِّئات (التي تُستخدَم لعِلاج الأَرق) ومسكِّنات الألم وأدوية القَلَق وإرخاء العضلات. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب عن كلِّ الأدوية التي يتناولها المريضُ، وعدم تَناوُل أيِّ دواء من دون التحدُّث مع الطَّبيب.
• لا تُستعمَل الأدويةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية، والتي تشتمل على ديكستروميثورفان Dextromethorphan أو السُّودوإيفيدرين Pseudoephedrine.
• إذا كانَ المريضُ يَتناول هذا الدَّواء، وكان يُعانِي من ارتفاع ضغط الدَّم, فلابُدَّ من استشارةِ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ تَناوُل الأدوية التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية، والتي ربَّما تسبِّب ارتفاع ضغط الدَّم، وتَشتمِلُ على أدوية عِلاج السُّعال وأدوية علاج نزلات البَرد وأَقراص التَّخسيس والمنبِّهات والإيبوبروفين والمنتجات المشابهة له وبعض المنتجات الطبيعيَّة والمكمِّلات.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2013