إيزونيازيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ISONIAZID
الأسماء التجارية: نيدرازيد NYDRAZID، أ. أن. إتش I.N.H، ريميفون RIMIFON

• تَحدُّ أدويةُ الحرقة المعديَّة )الحموضة( التي تُستخدَم لعلاج عسر الهضم من امتِصاص هذا الدَّواء من الأمعاء. لذلك، يجب ألاَّ تُؤخَذَ مُضادَّاتُ الحموضة في الوقت نفسِه من اليوم مع هذا الدَّواء.
• يَبطئ الإيزونيازيد استقلابَ الأدوية المذكورة لاحقاً في الكبد، ممَّا قد يزيد من كمِّيتها في الدَّم، ومن ثمَّ من خطر الآثار الجانبيَّة:
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- الإِيثُوسَكسِيمِيد Ethosuximide (دواءٌ مُضادٌّ لِلاختِلاَج).
- الثيوفيلين Theophylline (مُوَسِّعٌ للقَصبات).
• يؤدِّي الإيزونيازيد إلى خفض المستوى الدَّموي لبعض الأدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole، ممَّا يجعلها أقلَّ فعَّالية.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2013