داء هودجكيِن

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

العَرَضُ الأكثرُ شيوعاً للإصابة بداء هودجكين هو حدوث تورُّمٍ في الرقبة أو تحت الإبط أو في المنطقة الأربيَّة (منطقة أعلى الفخذ). ويكون هذا التَّورُّمُ غيرَ مؤلمٍ عادةً، رغمَ أنَّ بعضَ الأشخاص يجدونه مؤلماً.

ينجم التَّورُّمُ عن وجود الكثير من الخلايا اللمفيَّة (اللمفاويَّات) المُصابة المُتجمِّعةُ في العقدة اللمفية. فالعقد اللمفية هي كتلٌ نسيجية بحجم حبَّة البازلاَّء تنتشر في جميع أنحاء الجسم. وتحتوي هذه العقدُ على خلايا الدم البيضاء التي تُفيدُ في مكافحة العدوى.

إلاَّ أنَّ تورُّمَ العُقَد اللمفيَّة وحدَه نادراً ما يشير إلى الإصابة بداء هودجكين؛ فكثيراً ما تتورَّم هذه العقدُ كردَّة فعلٍ على الإصابة بالعدوى.

 

 

 

كلمات رئيسية:
داء هودجكين، لمفومة هودجكين ، Hodgkin lymphoma، الجهاز اللمفي Lymphatic system، الجهاز المناعي Immune system، الخلايا اللمفيَّة (اللمفاويَّات) Lymphocytes، الخلايا اللمفيَّة البائيَّة (اللمفاويَّات البائيَّة) B-lymphocytes، الحفرة الإبطيَّة Armpit، إبشتاين - بار Epstein-Barr، العلاج الكيميائي chemotherapy، العلاج الإشعاعي Radiotherapy، الحمَّى الغُدِّيَّة Glandular fever، اللمفاويَّات البائيَّة B Lymphocytes، ريتوكسيماب Rituximab، أدوية عامل النمو Growth factor medicines، داء هودجكين بسيطرة اللمفاويَّات Lymphocyte-predominant Hodgkin lymphoma، ضدّ وحيد النسيلة Monoclonal antibody، لقاح الهربس النِّطاقي Shingles vaccine.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ديسمبر 2015