داء هودجكيِن

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعَدُّ داءُ هودجكين من الحالات غير المُعدية، ولا يُعتَقَدُ أنَّه ينتقل وراثيَّاً. ورغم ارتفاع خطر الإصابة إذا ما حدثت إصابةٌ سابقة لأحد أقارب الدرجة الأولى (الأبوان أو الأخوة أو الأطفال) بهذا الدَّاء، فمن غير الواضح ما إذا كان سببُ حدوث الإصابة هو خطأ جينيٌّ موروثٌ أو عواملَ مرتبطةٍ بنمط الحياة.

يمكن أن تحدثَ الإصابةُ بداء هودجكين في أيِّ عمر، رغم أنَّه جرى تشخيصُ معظم الحالات عند أشخاصٍ في العقد الثالث أو الثامن من أعمارهم. وتكون نسبة إصابة الرجال بهذه الحالة أكبر منها عند النساء.

 

 

 

كلمات رئيسية:
داء هودجكين، لمفومة هودجكين ، Hodgkin lymphoma، الجهاز اللمفي Lymphatic system، الجهاز المناعي Immune system، الخلايا اللمفيَّة (اللمفاويَّات) Lymphocytes، الخلايا اللمفيَّة البائيَّة (اللمفاويَّات البائيَّة) B-lymphocytes، الحفرة الإبطيَّة Armpit، إبشتاين - بار Epstein-Barr، العلاج الكيميائي chemotherapy، العلاج الإشعاعي Radiotherapy، الحمَّى الغُدِّيَّة Glandular fever، اللمفاويَّات البائيَّة B Lymphocytes، ريتوكسيماب Rituximab، أدوية عامل النمو Growth factor medicines، داء هودجكين بسيطرة اللمفاويَّات Lymphocyte-predominant Hodgkin lymphoma، ضدّ وحيد النسيلة Monoclonal antibody، لقاح الهربس النِّطاقي Shingles vaccine.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ديسمبر 2015