نقص تعداد النطاف (قلَّة النِّطاف)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا لم يُثمر الزواجُ عن الحمل بطفل بعدَ سنة من الممارسة الجنسية المنتظمة، فيجب استشارة الطبيب، الذي سيقوم بدوره بإجراء اختبارات الخصوبة التي تشتمل اختباراً للسائل المنوي للتحقُّق من نوعيَّة وكميَّة النطاف.

تشير الإحصائياتُ إلى أنَّ التحليلَ الأوَّل للسائل المنوي قد يعطي نتائجَ كاذبة عند ما نسبته 10% من الرجال، دون أن يعني ذلك أنَّ لديهم شذوذاتٍ "حقيقيَّة". ولذلك ينبغي إعادةُ الاختبار إذا كانت نتائجُ الاختبار الأوَّل للسائل المنوي غير طبيعيَّة.

في الحالة العادية ينبغي إعادةُ الاختبار بعدَ مرور ثلاثة أشهر على إجراء الاختبار الأوَّل، ولكن إذا تبيّن أنَّ عددَ النطاف منخفضٌ جدَّاً أو أنَّه لا يوجد نطافٌ على الإطلاق، فينبغي إعادة الاختبار في أقرب وقتٍ ممكن.

 

 

 

كلمات رئيسية:
نقص تعداد النِّطاف Low sperm count، فحوص الخصوبة Fertility investigations، قصور الغدد التناسليَّة Hypogonadism، متلازمة كلاينيفيلتر Klinefelter syndrome، الإصابة بالكلاميديا Chlamydia، داء السيلان Gonorrhea، التهاب غدَّة البروستات Prostatitis، المبيدات الحشريَّة Pesticides، حقن النطاف داخل الهيولى Intracytoplasmic sperm injection (ICSI)، الأدوية الموجِّهة للغدد التناسليَّة Gonadotrophin drugs.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ديسمبر 2015