ثنائي نترات إيزوسوربيد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ISOSORBIDE DINITRATE
الأسماء التجارية: إيزورديل ISORDIL، ديلاترات DILATRAT، إيزوكيت ISOKET، ويزوربيد WESORBIDE، إيزوبيد ISOBID، إيزوماك ISOMACK
  • · ثُنائي نِترات الإيزوسوربيد Isosorbide Dinitrate هو من أدوية النِّترات Nitrates والنِّتريتات Nitrites، وهي تعمل على توسيع الأوعية الدَّموية، وتفيد في إنقاص ضغط الدَّم وتوسيع الأوعية والشَّرايين القلبيَّة وتخفيف عبء العَمل الواقِع على القلب.
  • · يُعطى الدَّواءُ كما يلي:

- في معالجةِ الذَّبحة الصَّدريَّة Angina Pectoris: يُعطى الدَّواءُ بمقدار 2.5 ملغ (تحت اللِّسان) أو 5 ملغ (قرص للمَضغ) مرَّة واحد، ويُكرَّر ذلك حسب الحاجة بمجرَّد مضغ أو ذوبان القرص. ويبدأ التَّأثيرُ بعدَ ثلاث دقائق، ويمكن مضاعفة الجرعة.

- للوقاية من الذَّبحة الصَّدريَّة: يُعطى الدَّواءُ من النوع المَديد بمقدار 40 ملغ عن طَريق الفَم كلَّ 8-12 ساعة في البداية؛ أمَّا جرعةُ الصِّيانة فهي 10-40 ملغ عن طَريق الفَم كلَّ 8-12 ساعة. أمَّا بالنسبةِ للأقراصِ العادية، فيُعطى في البداية بمقدار 5 ملغ عن طَريق الفَم كلَّ 6 ساعات، ثمَّ 10-40 ملغ كلَّ 6 ساعات كجرعة صِيانة. أمَّا تحت اللِّسان، فيُعطى بمقدار 5 ملغ كلَّ 2-3 ساعات، وأقراص المضغ بمقدار 5 ملغ كلَّ 2-3 ساعات. كما يمكن استعمالُ هذا الدَّواء في أمراضٍ أخرى وبجرعات مختلفة حسب تَوصِيات الطَّبيب.



 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 مايو 2013