بيوغليتازون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PIOGLITAZONE
الأسماء التجارية: أكتوز ACTOS، غلوستين GLUSTIN

• قد يُستخدَم هذا الدَّواءُ في علاجٍ مُزدوج أو ثُلاثي، في توليفةٍ مع أدوية السلفونيل يوريا sulphonylurea، مثل الغليكلازيد Gliclazide، وبذلك يمكن أن تزدادَ فرصةُ انخِفاض مستوى السُّكَّر في الدم (نقص سكَّر الدم)، فيحتاج الطَّبيبُ إلى تغيير الجرعة لتجنُّب ذلك.
• عندَ استخدام هذا الدَّواء في العلاج الثلاثي، بالاشتراك مع الميتفورمين Metformin والسلفونيل يوريا sulphonylurea، يزداد خطرُ احتباس السَّوائل وقصور القلب. ويمكن أن يطلبَ المريضُ من الطَّبيب الحصولَ على مزيدٍ من المعلومات حول هذا الموضوع، حيث يُناقِش الطَّبيب هذا الخيار مع المريض.
• يُنقِص البيوغليتازون Pioglitazone من فَعَّالية بعض حبوب منع الحمل، لذا من الضروري أحياناً اتِّباعُ وسائل منع أخرى خِلال المعالجة بهذا الدَّواء، كما يُفضَّل استشارةُ الطَّبيب بهذا الخصوص.
• لا يستعمل أيٌّ من الأَدوِيَة التي تُصرَف من دون وصفة، مثل أدوية السُّعال أو الزُّكام أو التحسُّس, أو أدوية إنقاص الوزن، دون إعلام الطَّبيب أوَّلاً قبلَ البدء باستخدام البيوغليتازون.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013