تاكروليمس

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TACROLIMUS
الأسماء التجارية: بروغراف PROGRAF، بروتوبيك PROTOPIC

• يكون هناك خَطرٌ مُتَزايد للآثار الجانبيَّة على الكُلى إذا جرى تَناولُ هذا الدَّواء مع الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثِّر في الكلى، مثل ما يلي:
- الأَسيكلوفير Aciclovir، الجَنسيكلوفير Ganciclovir (من المُضادَّاتِ الفَيروسيَّة).
- المضادَّات الحيويَّة الأَمينوغليكوزيديَّة aminoglycoside، كالجِنتاميسين Gentamicin.
- الأَمفوتريسِّين Amphotericin (مُضادٌ حَيَوِيٌّ مُبيدٌ لِلفُطُور).
- مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكِّنات)، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen والدِّيكلوفيناك Diclofenac والنَّابروكسين Naproxen.
- الفَنكومَيسين Vancomycin (مُضادٌ حَيَوِيٌّ).
• يقلِّل التَّاكروليمُس من فعَّالية موانِع الحمل الهرمونية. ولهذا السَّبب، يجب على النساء الحوامل الحصولَ على أسلوبٍ مثالي غير الوسائل الهرمونية لمنع الحمل واستعمال الواقي الذَّكري على سبيل المثال، لمنع الحمل في أثناء تناول هذا الدَّواء. ويمكن أن تُطلَبَ المشورة من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي.
• ينبغي تَجنُّبُ الأدوية التَّالية في أثناء تناول هذا الدَّواء، لأنَّها تزيد من مخاطر ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم:
- مدرَّات البول الحافظة للبوتاسيوم، مثل الأَميلوريد Amiloride والسبيرونولاكتون Spironolactone والتِّريامتيرين Triamterene؛ ومكمِّلات البوتاسيوم.
- بَدائِل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.
• يمكن أن تحدثَ زيادةٌ في مستوى التَّاكروليمُس في الدَّم، ممَّا يزيد من مَخاطر الآثار الجانبية. عند تناول أيٍّ من هذه الأدوية:
- المضادَّات الحيويَّة من زمرة الماكروليد macrolide، مثل الكلاريثروميسين Clarithromycin والإريثروميسين Erythromycin؛
- مُضادَّات الفُطريَّات من زمرة الآزول، مثل الكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole والإيتراكونازول Itraconazole والفوريكونازول Voriconazole والبوساكونازول Posaconazole.
- مثبِّطات إِنزيم المنتسخة العكسيَّة البروتيني لفيروس العَوَز المناعي البَشري المُكتَسَب، مثل الأَمبرينافير Amprenavir والأَتازنافير Atazanavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir ... إلخ.
- الدَّانازول Danazol (دَواءٌ شَبيه بهرمون التِّستوستيرون).
- حاصِرات قَنَوات الكالسيوم، مثل الدِّيلتيازيم Diltiazem والنِّيفيديبِّين Nifedipine والفيراباميل Verapamil والبيبريديل Bepridil.
• يحدث انخفاضُ مستوى التَّاكروليمُس في الدم، ممَّا يجعله أقلَّ فعَّالية، ويؤدِّي إلى رفض العضو الزرع، إذا كان المريضُ يَتناول أياً من هذه الأدوية في الوقت نفسه، حيث يحتاج الطَّبيبُ إلى زيادة الجرعة من التَّاكروليمُس:
- الفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
• تَكونُ اللقاحاتُ أقلَّ فعَّالية في الأشخاص الذين تناولوا هذا الدَّواء، لأنَّ التاكروليمُس يثبِّط عملَ جهاز المناعة، ويمكن أن يمنعَ الجسم من تكوين أجسام مضادَّة كافية.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013