تاموكسيفين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TAMOXIFEN
الأسماء التجارية: نولفاديكس NOLVADEX، تاموفين TAMOFEN، تاموفار TAMOPHAR، تاموبليكس TAMOPLEX، تاموكسيفين TAMOXIFEN

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطبيب أو الصيدلاني قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• الأَدويَة التي تحتوي على الإِستروجين، مثل أدوية منع الحمل عن طَريق الفم أو العِلاج بالهرمونات المعيضَة، حيث ينبغي ألاَّ تُستخدَم مع هذا الدَّواء، لأنَّها سوف تُعارض عملَه.
• تَكون هناك زيادةٌ في مَخاطِر الجلطات الدمويَّة غير الطبيعية (الجُلطات الدمويَّة) إذا جرى استخدامُ التَّاموكسيفين مع الأَدويَة السامَّة للخَلايا في أثناء المُعالجَة الكيميائيَّة.  ولذلك، قد يصف الطبيب للمريض دواءً لمنع تخثُّر الدَّم (مثل الوارفارين) عندَ إشراك المُعالجَة الكيميائيَّة مع تناول التَّاموكسيفين.
• يُقلِّل التَّاموكسيفين من تصفية الأَدويَة المضادَّة للتخثُّر، مثل الوارفارين، من الجسم، ويزيد بذلك التأثيرَ المضادِّ لتخثُّر الدَّم. ولذلك، تَكون النِّساءُ اللواتي يتناولن مضادَّات التخثُّر بالاشتراك مع التَّاموكسيفين في حاجةٍ إلى رصد زمن التخثُّر في الدم (النسبة المقيَّسة العالميَّة INR) بانتظام. وقد يَحتاج الطَّبيبُ إلى خفض جرعة مضادِّ التخثُّر.
• يَنبَغي تَجنُّبُ الأَدويَة التَّالية كلَّما أمكن ذلك في الأشخاص الذين يتناولون عقار التَّاموكسيفين، لأنَّها يمكن أن تجعلَ التَّاموكسيفين أقلَّ فعَّالية:
- البُوبروبيون Bupropion (دَواءٌ مُضادٌّ لِلاكتِئاب).
- السِّيناكالسيت Cinacalcet (دَواءٌ ذو فِعل مُشابِه للكالسيُوم).
- مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.
- الكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
- المضادَّات الحيويَّة من مَجموعَة الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013