تيمازيبام

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TEMAZEPAM
الأسماء التجارية: ريستوريل RESTORIL، نورميسون NORMISON

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• تَحصل زيادةٌ في التَّأثير المهدِّئ لهذا الدَّواء إذا جرى تَناوُلُ هذا الدَّواء مع أيٍّ من الموادِّ أو الأدوية التَّالية، والتي يمكن أن تُسبِّبَ النُّعاس أيضاً:
- الكُحول.
- بعض مُضادَّات الذُّهان الأخرى، مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine والهالوبيريدول Haloperidol.
- الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاَج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأموباربيتال Amobarbital.
- اللُّوفيكسيدين Lofexidine (يُستخدَم لمعالجَة إِدمان الأدوية).
- مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine.
- الموكسونيدين Moxonidine (دَواءٌ خافِضٌ لضَغطِ الدَّم ذو تَأثير مَركزي).
- الباكلوفين Baclofen (دواءٌ مُرخٍ للعَضلات).
- التِّيزانيدين Tizanidine.
- النَّابيلون Nabilone (دَواءٌ مُضادٌّ للقي ومُسَكِّن مُؤازِر).
- أقراص النَّوم الأخرى، مثل الديازيبام Diazepam والزُّوبيكلون Zopiclone.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكُوديين Codeine؛ فإذا جرى استخدامُ هذه المسكِّنات الأفيونيَّة مع التِّيمازيبام، مثل المورفين، يمكن أن يُؤَدِّي ذلك إلى زِيادَةٍ في تأثير البهجَة الذي قد تُبديه هذه المسكِّنات. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي بدوره إلى زيادة خطر الاعتماد النَّفسي على المسكِّن.
- بعض مُضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
• تَزيدُ الأدويةُ التَّالية من مِقدار التِّيمازيبَّام في الدَّم، وهذا ما يمكن أن يزيدَ تأثيرَه المهدِّئ، فضلاً عن زيادة خَطَر التَّأثيرات الجانبية. ونتيجةً لذلك، يحتاج الطَّبيبُ إلى وصف جرعةٍ أقلَّ من التِّيمازيبام إذا كانَ المريضُ يَتَناول أياً من هذه الأدوية:
- ثُنائي السُّلفيرام Disulfiram (دَواءٌ لعِلاجِ الإِدمان الكُحولِيِّ).
- مُثبِّطات البروتياز protease inhibitors التي تُعالَج بها العَدوى بفيروس الإيدز، مثل الأَمبرينافير Amprenavir والأَتازانافير Atazanavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir ... إلخ.
• يُؤثِّر التِّيمازيبام في المستوى الدَّموي للفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب) والأدوية المضادَّة للصَّرع الأخرى.
• يُعزِّز التِّيمازيبام التَّأثيرَ الخافِض لضَغط الدَّم للأدوية المستخدَمة في معالجَةِ ارتفاع ضغط الدَّم antihypertensives؛ وهذا ما يُسبِّب الدوخة.
• يَزيد التِّيمازيبام المستوى الدَّمويَّ للزِّيدوفودين Zidovudine عن طريق الحدِّ من مُعدَّل إزالته من الجسم؛ وهذا ما يزيد من خطر التَّأثيرات الجانبيَّة.
• يُقلِّل هذا الدَّواءُ من التَّأثيراتِ العِلاجيَّة لليفودوبا Levodopa، وهو يُستخدَم لمعالجَة مَرَض الشَّلل الرعَّاش.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يناير 2014