فيروس زيكا

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Zika Virus
فيروس زيكا

تحدث الإصابةُ بعدوى فيروس زيكا Zika virusمن خلال لسعات البعوض. وتعدُّ الحُمَّى والطفحُ الجلدي وألم المفاصل والتهاب الملتحمة (احمرار العين) من الأعراض الأكثر شيوعاً للإصابة بهذا الفيروس. تكون شدَّةُ المرض خفيفةً عادةً، مع ظهور أعراضٍ تستمرُّ من عدَّة أيَّام إلى أسبوع. ومن غير الشائع أن يكونَ المرضُ شَديداً إلى الدرجة التي يحتاج فيها المريضُ إلى دخول المستشفى للعلاج.

أصدرت منظمَّةُ صحَّة البلدان الأمريكية Pan American Health Organization (PAHO) تحذيراً بخصوص اكتشاف أوَّل حالة عدوى مُثبَتة بفيروس زيكا في البرازيل. وقد أدَّى تفشِّي المرض في البرازيل إلى تسجيل إصاباتٍ بمتلازمة غِيَّان - باريه Guillain-Barré syndrome، وحدوث ولاداتٍ لأطفالٍ مصابين بعيوب خِلقية وتشوُّهات عواقب سيِّئة للحمل.

كما أصدرَت المراكزُ الأمريكيَّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها تحذيراً من السفر إلى مناطق وبلدان معيَّنة يمكن أن يلتقطَ الشخصُ فيها عدوى هذا الفيروس.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فيروس زيكا، Zika virus، متلازمة غِيَّان- باريه، متلازمة غيلان- باريه، Guillain-Barré syndrome، بعوض، mosquito، الزاعجة، Aedes، حمى الضنك، Dengue، شيكونغونيا، Chikungunya، البيرميثرين، permethrin، اختبار التفاعل التسلسلي للبوليميراز والمستنسخة العكسية لفيروس زيكا، Zika virus RT-PCR، السائل السلوي، السائل الأمنيوسي، Amniotic fluid، الفحص الهيستوباثولوجي،histopathologic examination، التلوين الكيميائي الهيستولوجي المناعي، immunohistochemical staining، المشيمة، placenta، الحبل السُّري، umbilical cord، اختبارات الأضداد المُعدَّل والغلوبولينات المناعيَّة، M IgM and neutralizing antibody testing، الحمض النووي الفيروسي، viral nucleic acid، الغلوبولين المناعي M الخاص بالفيروس، virus-specific immunoglobulin M، الأضداد المُعدِّلة، neutralizing antibodies، اختبار التعديل المنقِص للويحات، Plaque-reduction neutralization testing (PRNT)، العدوى بالفيروسة المُصفِّرة، primary flavivirus infections.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 فبراير 2016