فيروس زيكا

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Zika Virus
img2

- من خلال لسعات البعوض

ينتقل فيروسُ زيكا إلى الأشخاص بشكلٍ رئيسي من خلال لسعات البعوض المصاب بالعدوى من نوع الزاعجة Aedes. وهو نفسُ نوع البعوض الذي ينقل فيروس مرض حمَّى الضنك Dengue وفيروس شيكونغونيا Chikungunya (من أسباب الحُمِّيَّاتِ النَّزفِيَّة).

  • يضع هذا البعوضُ بيوضَه عادةً في المياه الراكدة أو قربها، في أشياء مثل الجرادل (أوعية مثل الدَّلو) وصحون الحيوانات والمزهريَّات؛ حيث يقوم باللسع خلال النهار عادةً، ويَعيش في الأماكن المكشوفة والمغلقة قريباً من الناس، ويُفضِّل لسعَ الإنسان.
  • يُصابُ البعوض بالعدوى عندما يتغذَّى على دم شخصٍ أُصيبَ حديثاً بالفيروس. ويمكن للبعوض المصاب أن ينقلَ الفيروسَ إلى أشخاصٍ آخرين من خلال لسعهم.

- من الأم إلى الطفل، في حالاتٍ نادرة

  • يمكن أن ينتقلَ الفيروسُ من أمٍّ أُصيبَت بالعدوى قريباً من موعد الولادة إلى وليدها، ولكن من النادر حدوثُ ذلك.
  • وهناك احتمال لانتقال فيروس زيكا من الأمّ إلى الجنين خلال فترة الحمل، وما زال هذا النوعُ من الانتقال قيدَ الدراسة.
  • وحتى تاريخه (آخر تحديث للدراسة كان بتاريخ 20/ كانون الثاني/ يناير 2016)، لم تُسَجَّل إصابةُ أيِّ رضيعٍ بعدوى فيروس زيكا خلال الإرضاع الطبيعي. وبسبب فوائد الرضاعة الطبيعية، تُشَجَّعُ الأمَّهاتُ على الإرضاع الطبيعي حتى في مناطق انتشار فيروس زيكا.

- من خلال الدم المصاب بالعدوى أو الاتصال الجنسي

  • سُجِّل انتقالُ الفيروس من خلال نقل الدم والاتصال الجنسي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فيروس زيكا، Zika virus، متلازمة غِيَّان- باريه، متلازمة غيلان- باريه، Guillain-Barré syndrome، بعوض، mosquito، الزاعجة، Aedes، حمى الضنك، Dengue، شيكونغونيا، Chikungunya، البيرميثرين، permethrin، اختبار التفاعل التسلسلي للبوليميراز والمستنسخة العكسية لفيروس زيكا، Zika virus RT-PCR، السائل السلوي، السائل الأمنيوسي، Amniotic fluid، الفحص الهيستوباثولوجي،histopathologic examination، التلوين الكيميائي الهيستولوجي المناعي، immunohistochemical staining، المشيمة، placenta، الحبل السُّري، umbilical cord، اختبارات الأضداد المُعدَّل والغلوبولينات المناعيَّة، M IgM and neutralizing antibody testing، الحمض النووي الفيروسي، viral nucleic acid، الغلوبولين المناعي M الخاص بالفيروس، virus-specific immunoglobulin M، الأضداد المُعدِّلة، neutralizing antibodies، اختبار التعديل المنقِص للويحات، Plaque-reduction neutralization testing (PRNT)، العدوى بالفيروسة المُصفِّرة، primary flavivirus infections.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 فبراير 2016