فيروس زيكا

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Zika Virus

تكون أعراضُ الإصابة بعدوى فيروس زيكا مماثلةً لأعراض الإصابة بحمَّى الضنك وشيكونغونيا، حيث تنتقل فيروساتُ هذه الأمراض عبر نفس نوع البعوض الذي ينقل فيروسَ زيكا.

  • ينبغي مراجعةُ الطبيب عندَ ظهور الأعراض السابقة بعدَ زيارة منطقةٍ ينتشر فيها فيروسُ زيكا.
  • يجب أن يقومَ الشخصُ بإخبار الطبيب عن المكان الذي سافر إليه حديثاً، وتوقيت تلك الرحلة.
  • قد يطلب الطبيبُ إجراءَ اختباراتٍ دمويَّة للتَّحرِّي عن وجود فيروس زيكا أو فيروسات مشابهة أخرى، مثل فيروس حمى الضنك أو شيكونغونيا.

يمكن إجراءُ اختبار يُدعَى التفاعلَ التسلسلي للبوليميراز والمستنسخة العكسية لفيروس زيكا Zika virus reverse transcriptase-polymerase chain reaction (RT-PCR) والاختبارات المصليَّة serology assays على مصل أو بلازما الأم. كما يمكن إجراءُ اختبار التفاعل التسلسلي للبوليميراز والمستنسخة العكسيَّة لفيروس زيكا على السائل السَلَوي أو الأمنيوسي (السائل المحيط بالجنين في الرحم) ِAmniotic fluidأيضاً.

وتتضمَّن الاختباراتُ الأخرى التي يمكن إجراؤها على ما يلي:

  1. الفحص الهيستوباثولوجي histopathologic examination والتلوين الكيميائي الهيستولوجي المناعي immunohistochemical staining للمشيمة placenta والحبل السُّري umbilical cord.
  2. اختبار فيروس زيكا في النسيج المشيمي المُجمَّد ونسيج الحبل السُّري المُجمَّد.
  3. اختبارات الأضداد المُعدَّل والغلوبولينات المناعيَّة MIgM and neutralizing antibody testing في دم الحبل السُّري.

يعتمد التشخيصُ الأوَّلي على الأعراض السريريَّة للمريض، ونشاطاته وأماكن وتواريخ سفره. ويجري التشخيصُ المخبري عموماً من خلال فحص المصل أو البلازما للتَّحرِّي عن الفيروس أو الحمض النووي الفيروسي viral nucleic acid أو الغلوبولين المناعي M الخاص بالفيروس virus-specific immunoglobulin M والأضداد المُعدِّلة neutralizing antibodies للفيروس.

وقد أصبحت الإصابةُ بعدوى فيروس زيكا من الأمراض التي ينبغي الإبلاغ عنها في الولايات المتحدة في عام 2016.

خلال الأسبوع الأوَّل من المرض، يمكن تشخيصُ الإصابة بمرض فيروس زيكا غالباً بإجراء اختبار التفاعل التسلسلي للبوليميراز والمستنسخة العكسية (RT-PCR) للفيروس في مصل الدم. كما يمكن إجراءُ فحوصاتٍ مصليَّة للتَّحرِّي عن الغلوبولين المناعي النوعي M لفيروس زيكا والأضداد المُعدِّلة أيضاً، والتي تظهر في نهاية الأسبوع الأوَّل من الإصابة بالمرض عادةً. ويمكن إجراءُ اختبارات التعديل المنقِص للويحات plaque-reduction neutralization testing (PRNT) لمعايرة الأضداد المُعدِّلة النوعيَّة للفيروس وتأكيد الإصابة الأوَّليَّة بالعدوى بالفيروسات المُصفِّرة primary flavivirus infections، وتمييزها عن الأمراض الفيروسيَّة الأخرى.

لا تتوفَّر اختباراتٌ تجاريَّة لفيروس زيكا؛ حيث يقتصر وجودُها على مخبر تشخيص الفيروسات المنقولة بالمفصليَّات التابع لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC Arbovirus Diagnostic Laboratory وبعض دوائر الصحة الحكوميَّة.

يمكن تشخيصُ صِغَر الرأس خلال فترة الحمل من خلال التصوير بالأمواج فوق الصوتيَّة؛ حيث يُشخَّصُ صغرُ الرأس بسهولة في أواخر الثلث الثاني من الحمل أو بداية الثلث الثالث منه.

يمكن كشفُ صِغَر الرأس في وقتٍ مبكِّرٍ من الحمل، وذلك بين الأسبوعين 18-20، إلاَّ أنَّ إجراءَ التصوير بالأمواج فوق الصوتيَّة قبلَ الولادة قد يكون صعباً عندَ بلوغ الحمل هذا العمر، وذلك بسبب وضعيَّة الجنين وحركته الخادعة في أثناء التصوير. ولا يُعرَفُ العمرُ الأفضل لتصوير الجنين  بالأمواج فوق الصوتية عندَ التحرِّي عن صِغَر حجم رأسه. وعندما يكون حجمُ الرأس طبيعيَّاً، قد يُشيرُ وجودُ تكلُّسات داخل القحف قبلَ الأسبوع 22 من الحمل إلى خطر حدوث صِغَر حجم الرأس في المستقبل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
فيروس زيكا، Zika virus، متلازمة غِيَّان- باريه، متلازمة غيلان- باريه، Guillain-Barré syndrome، بعوض، mosquito، الزاعجة، Aedes، حمى الضنك، Dengue، شيكونغونيا، Chikungunya، البيرميثرين، permethrin، اختبار التفاعل التسلسلي للبوليميراز والمستنسخة العكسية لفيروس زيكا، Zika virus RT-PCR، السائل السلوي، السائل الأمنيوسي، Amniotic fluid، الفحص الهيستوباثولوجي،histopathologic examination، التلوين الكيميائي الهيستولوجي المناعي، immunohistochemical staining، المشيمة، placenta، الحبل السُّري، umbilical cord، اختبارات الأضداد المُعدَّل والغلوبولينات المناعيَّة، M IgM and neutralizing antibody testing، الحمض النووي الفيروسي، viral nucleic acid، الغلوبولين المناعي M الخاص بالفيروس، virus-specific immunoglobulin M، الأضداد المُعدِّلة، neutralizing antibodies، اختبار التعديل المنقِص للويحات، Plaque-reduction neutralization testing (PRNT)، العدوى بالفيروسة المُصفِّرة، primary flavivirus infections.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 فبراير 2016