العناية بالمرضى المصابين بالخرف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

من الضروري أن يحصلَ مريضُ الخرف على غذاء متوازن وصحِّي، وأن يمارسَ بعضَ التمارين الرياضية؛ فكلَّما حافظ مريضُ الخرف على صحَّته ورشاقته، تحسَّنت نوعيةُ حياته.

إذا كان مريضُ الخرف لا يتناول ما يكفي من الطعام، أو كان يتناول طعاماً غير صحي، فقد يُصبح عرضةً للإصابة بالأمراض المختلفة، وهو ما قد يزيد من سوء حالته.

فيما يلي بعض مشاكل التغذية الشائعة عند مرضى الخرف:

  • عدم التمييز بين الأطعمة.
  • نسيان ما هي الأطعمة المُحبَّبة للشخص.
  • رفض تناول الأطعمة أو تقيُّؤها.
  • مقاومة محاولات الإطعام.
  • طلب أصناف وخلطات غريبة من الأطعمة.

غالباً ما ينجم هذا السلوكُ عن التشوُّش الذهني أو مشاكل الأسنان، أكثر من كونه ناجماً عن تقلُّب في المزاج. ويمكن الاتصال بالطبيب واستشارته حولَ السلوك الغذائي لمريض الخرف.

المساعدة المطلوبة

تكون من خلال إشراك مريض الخرف بتحضير وتناول الطعام بنفسه ما أمكن؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان المريضُ لا يستطيع تناولَ الطعام بمفرده، فيمكن إعطاؤه أدوات الطعام بيده وإرشاده إلى كيفية وضعها في فمه. كما يمكن الطلب منه المشاركة في إعداد الطعام إذا كان قادراً على ذلك.

ينبغي على الشخص المكلَّف بالعناية بمريض الخرف أن يحافظَ على هدوئه ما أمكن، فعدمُ قدرته على ضبط أعصابه سيدفع بمريض الخرف إلى الشعور بالغضب والتوتُّر أيضاً. ينبغي تخصيصُ وقت وافر لتناول الطعام، بحيث يمكن التعامل مع أيّة مشكلة عندَ حدوثها.

ينبغي على الشخص المكلَّف بالعناية بمريض الخرف أن يسعى إلى ترسيخ التعديلات السلوكية لديه، وغالباً ما يتمكَّن مريضُ الخرف من تغيير عاداته وسلوكياته الطعامية مع مرور الوقت. إنَّ إدراكَ ذلك والسعي لتحقيقه والمرونة في تطبيقه سيجعل عمليةَ إطعام مريض الخرف أقلَّ صعوبة لكلٍّ من المريض والشخص المكلَّف برعايته.

إذا كان الشخصُ المكلَّف برعاية مريض الخرف يعتقد بأنَّ المريضَ يعاني من مشاكل صحِّية أو سنية، فينبغي عليه استشارة الطبيب البشري أو طبيب الأسنان. كما يمكنه التواصل مع إحدى مجموعات أو جمعيات دعم المسنِّين للحصول على النصائح في هذا الصدد.

إذا كان مريضُ الخرف مُدخِّناً، فمن الأفضل عدمُ ترك أعواد ثقاب بين يديه، واستبدالها بولاَّعات اعتيادية (يُفضَّل أن تكونَ من النوع غير القابل لإعادة التعبئة)، وذلك للحدِّ ما أمكن من خطر تَسبُّب المريض باشتعال حريق.



 

 

 

كلمات رئيسية:
خرف، dementia، ديمنشيا، الديمنشيا، ألزهايمر، شيخوخة، أرذل العمر.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016