الحَملُ الرَّحَويّ (الحَملُ الكاذِب)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

في الحمل الطبيعي، تقوم المشيمةُ بتغذية الجنين النَّامي، وتُزِيل الفضلات. وهي تتكوَّن من ملايين الخلايا التي تُسمَّى خَلايا الأَرومَةِ الغاذِيَة (المغذِّّية) trophoblastic cells.

أمَّا في الحمل الرَّحوي، فتسلك هذه الخلايا سلوكاً شاذاً بمجرَّد تخصيب البيضة بالنطفة. وهذا يؤدِّي إلى كتلةٍ من الخلايا الشاذَّة التي تنمو بشكل كيساتٍ مملوءة بالسائل لها مظهر التين الأبيض. وتنمو هذه الخلايا بسرعة ضمن الرحم، بدلاً من أن تتخلَّقَ إلى طفل. ويُطلَق على هذه الخلايا الشاذَّة اسم "الرَّحَى mole".

كما يُسمَّى الحملُ الرَّحوي الرَّحى العُدارِيَّة hydatidiform mole، وهي شكلٌ قُبَيل سرطاني pre-cancerous لداء الأَرومَةِ الغاذِيَة الحَملي gestational trophoblastic disease.

تنجم الحمولُ الرحويَّة عن اضطراب التوازن في المادَّة الوراثية (الصِّبغيَّات) خلال الحمل؛ وهذا ما يحصل عادةً عندما تُخصَّب بيضةٌ لا تحتوي على معلوماتٍ وراثية بإحدى النِّطاف (حمل رَحَوي تام complete molar pregnancy)، أو عندما تُخصَّب بيضةٌ طبيعيَّة بنطفتين (حمل رَحَوي جزئي partial molar pregnancy).

في الحمل الرَّحَوي التام، لا تتخلَّق المضغةُ embryo نهائياً. أمَّا في الحمل الرَّحَوي الجُزئِي، فيمكن أن يتخلَّقَ الجنين، لكن لا يَنتُج عنه طفلٌ قابل للحياة viable baby أبداً، وذلك بسبب خلل التوازن بين الصبغيَّات الذكريَّة والأنثويَّة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ الحملَ الرَّحَوي لا ينجم عن شيءٍ ما قام أو لم يَقُم به أحدُ الزوجين.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الحَملُ الرَّحَويّ،molar pregnancy ، خَلايا الأَرومَةِ الغاذِيَة، trophoblastic cells، الرَّحَى، mole، الرَّحى العُدارِيَّة، hydatidiform mole، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة الحَملي، gestational trophoblastic disease، حمل رَحَوي تام، complete molar pregnancy، حمل رَحَوي جزئي، partial molar pregnancy، الحملُ التوأمي، twin pregnancy، التَّفريغ بالشَّفط، suction evacuation، استئصال الرحم، hysterectomy، مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة، human chorionic gonadotrophin (hCG)، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ، persistent trophoblastic disease، الرَّحى العدوانيَّة، invasive mole، السَّرَطانَة المَشيمائِيَّة، choriocarcinoma، الحملُ الرَّحوي العدواني أو الغازِي، invasive molar pregnancy، ميثوتريكسات، methotrexate، حمض الفولينيك، folinic acid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016