الحَملُ الرَّحَويّ (الحَملُ الكاذِب)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليس هناك في الغالِب علاماتٌ دالَّة على الحمل الرَّحوي. وفي معظم الحالات، تُكتَشَف المشكلةُ لأوَّل مرَّة خلال التصوير بالأمواج فوق الصوتيَّة، والذي يمكن أن يُجرَى أوَّلَ مرَّة في الأسبوع 10-14 من الحمل.

إذا كانت هناك أعراض، فهي تظهر بين الأسبوعين 4 و 12 من الحمل. والعرضُ الأكثر شيوعاً هو النزفُ أو خروج سائل أحمر بنِّي من المهبل.

وقد يكون الغثيانُ والتقيُّؤ أكثرَ شدَّةً ممَّا هما عليه في الحمل الطبيعي.

يتطلَّب النزفُ إجراءَ صورة بالأمواج فوق الصوتيَّة عادةً، فإذا كانت هذه الصورةُ غيرَ طبيعيَّة، يُجرَى تَفريغٌ للرحم، حيث يُزالُ الحملُ الرَّحوي بإجراء جراحيّ يُدعى التَّفريغ بالشَّفط suction evacuation. وتقوم هذه الجراحةُ على توسيع عنق الرَّحم بأنبوب صغير (موسِّع)، وإزالة أيّ نسيج متبقٍّ بأداة شفط؛ ثمَّ يُرسَل هذا النسيجُ إلى المختبر للتأكُّد من أنَّه حملٌ رحوي.

إذا تعرَّضت المرأةُ للإجهاض أو الإسقاط أو انتهاء الحمل لأسبابٍ أخرى، يمكن إرسالُ النسيج إلى المختبر للتحليل. وهذا ما قد يؤكِّد أنَّ الحملَ كان رحوياً، حتَّى وإن لم يكن هناك اشتباهٌ به.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الحَملُ الرَّحَويّ،molar pregnancy ، خَلايا الأَرومَةِ الغاذِيَة، trophoblastic cells، الرَّحَى، mole، الرَّحى العُدارِيَّة، hydatidiform mole، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة الحَملي، gestational trophoblastic disease، حمل رَحَوي تام، complete molar pregnancy، حمل رَحَوي جزئي، partial molar pregnancy، الحملُ التوأمي، twin pregnancy، التَّفريغ بالشَّفط، suction evacuation، استئصال الرحم، hysterectomy، مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة، human chorionic gonadotrophin (hCG)، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ، persistent trophoblastic disease، الرَّحى العدوانيَّة، invasive mole، السَّرَطانَة المَشيمائِيَّة، choriocarcinoma، الحملُ الرَّحوي العدواني أو الغازِي، invasive molar pregnancy، ميثوتريكسات، methotrexate، حمض الفولينيك، folinic acid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016