الحَملُ الرَّحَويّ (الحَملُ الكاذِب)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

بعدَ استئصال الرَّحى، تبقى بعضُ الخلايا في الرَّحِم؛ وتموت هذه الخلايا بمرور الوقت في نحو 90 في المائة من النساء.

وللتحقُّق من موت هذه الخلايا، يمكن مراقبةُ مستوى هرمونٍ في الدَّم يُدعى مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة human chorionic gonadotrophin (hCG)، وهو هرمونٌ يُفرز من المشيمة الطبيعيَّة، ولكن تفرزه الخلايا الرحويَّة أيضاً، ويُكتَشف هذا الهرمونُ في اختبار الحمل. ويمكن قياسُه في البول أيضاً.

ضمن برنامج الترصُّد، تُرسَل عيَّناتٌ من الدَّم أو البول إلى المختبر كلّ أسبوعين، بحيث يمكن مراقبةُ علامات داء الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ persistent trophoblastic disease، وهو أحدُ المخاطر بعدَ جميع الحمول الرحويَّة.

يحتاج داءُ الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ إلى معالجةٍ إضافية بالعلاج الكيميائي.

تحدِّد المراقبةُ الهرمونيَّة النسبةَ الصغيرة من النساء اللواتي يحدث لديهنَّ رحى دائمة أو عدوانيَّة invasive. وفي هذه الحالات، تبقى مستوياتُ مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة ثابتةً أو ترتفع، بدلاً من أن تتراجع.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الحَملُ الرَّحَويّ،molar pregnancy ، خَلايا الأَرومَةِ الغاذِيَة، trophoblastic cells، الرَّحَى، mole، الرَّحى العُدارِيَّة، hydatidiform mole، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة الحَملي، gestational trophoblastic disease، حمل رَحَوي تام، complete molar pregnancy، حمل رَحَوي جزئي، partial molar pregnancy، الحملُ التوأمي، twin pregnancy، التَّفريغ بالشَّفط، suction evacuation، استئصال الرحم، hysterectomy، مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة، human chorionic gonadotrophin (hCG)، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ، persistent trophoblastic disease، الرَّحى العدوانيَّة، invasive mole، السَّرَطانَة المَشيمائِيَّة، choriocarcinoma، الحملُ الرَّحوي العدواني أو الغازِي، invasive molar pregnancy، ميثوتريكسات، methotrexate، حمض الفولينيك، folinic acid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016