الحَملُ الرَّحَويّ (الحَملُ الكاذِب)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

في بعض الحالات، يعود الداءُ الرَّحوي المتبقِّي بعدَ تفريغ الرحم إلى النموِّ بدلاً من أن يموت، وهذا ما يُدعى داءَ الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ.

وهو أحدُ الأشكال الخبيثة للمرض، ويشتمل على الرَّحى العدوانيَّة invasive mole والسَّرَطانَة المَشيمائِيَّة choriocarcinoma. ويمكن أن يفيدَ المزيدُ من التفريغ بالشفط لدى بعض المريضات، لكنَّ المعالجةَ الكيميائية تكون ضروريَّةً لشفاء المشكلة عادةً.

يكون احتمالُ الحاجة إلى المزيد من المعالجة هو:

  • 1/10 بعدَ الحمل الرَّحوي التام.
  • 1/100 بعد الحمل الرَّحوي الجزئي.

يُعالجُ الحملُ الرَّحوي العدواني أو الغازِي invasive molar pregnancy بالعلاج الكيميائي المكوَّن من ميثوتريكسات methotrexate وحمض الفولينيك folinic acid؛ حيث يُعطَى دواء ميثوتريكسات حقناً داخل العضل، وحمض الفولينيك بشكل أقراص بشكلٍ متناوب لمدَّة 8 أيَّام، ويُتبَع ذلك بفترة راحة مدَّتها 6 أيَّام؛ ثمَّ نبدأ بالمعالجة المتناوبة بين الأقراص والحُقَن لمدَّة 8 أيَّام أخرى. ويستمرُّ الأمرُ على ذلك لمدَّة 6 أسابيع بعدَ عودة مستويات مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة إلى طبيعتها.

وما بين واحدة إلى ثلاث في كلِّ 100 امرأة تَنكُس الحالةُ من جديد، لذلك توضع جميعُ النساء تحت برنامج متابعة لمراقبة مستويات مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة بعدَ المعالجة.

يختلف داءُ الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ عن الأنماط الأخرى للسَّرَطان، حيث إنَّ معدَّلَ الشفاء لدى النساء اللواتي يُصبنَ به بعد حملٍ رحويّ هو 100 في المائة تقريباً. وهذا يعني أنَّ الشفاءَ تام لدى جميع الحالات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الحَملُ الرَّحَويّ،molar pregnancy ، خَلايا الأَرومَةِ الغاذِيَة، trophoblastic cells، الرَّحَى، mole، الرَّحى العُدارِيَّة، hydatidiform mole، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة الحَملي، gestational trophoblastic disease، حمل رَحَوي تام، complete molar pregnancy، حمل رَحَوي جزئي، partial molar pregnancy، الحملُ التوأمي، twin pregnancy، التَّفريغ بالشَّفط، suction evacuation، استئصال الرحم، hysterectomy، مُوَجِّهَة الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّة البَشَرِيَّة، human chorionic gonadotrophin (hCG)، داء الأَرومَةِ الغاذِيَة المستمرّ، persistent trophoblastic disease، الرَّحى العدوانيَّة، invasive mole، السَّرَطانَة المَشيمائِيَّة، choriocarcinoma، الحملُ الرَّحوي العدواني أو الغازِي، invasive molar pregnancy، ميثوتريكسات، methotrexate، حمض الفولينيك، folinic acid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016