التِهابُ المَرارَة الحادّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن تصنيفُ أسباب التهاب المرارة الحادّ إلى فئتين رئيسيَّتين: التهاب المرارة الحَصَوي calculous cholecystitis والتهاب المرارة غير الحَصَوي calculous cholecystitis.

التهاب المرارة الحَصَوي

التهابُ المرارة الحَصَوي هو النمطُ الأكثر شيوعاً، والأقل خطورةً عادةً، لالتهاب المرارة الحَادّ؛ وهو مسؤولٌ عن نحو 95 في المائة من جميع الحالات.

يحدث التهابُ المرارة الحَصَوي عندما تُسَدُّ الفتحةُ الرَّئيسيَّة للمرارة، وتُدعى القناة المراريَّة cystic duct، بحصاةٍ مراريَّة gallstone أو بمادَّة تُسمَّى الكُدارَة الصَّفراوِيَّة biliary sludge.

الكُدارَةُ الصَّفراوِيَّة هي مزيجٌ من الصَّفراء (سائِل يُنتَج من الكبد، ويساعد على هضم الدُّهون) وبِلَّورات صغيرة من الكولستيرول والأملاح.

يؤدِّي انسدادُ القناة المراريَّة إلى تراكم الصفراء في المرارة، ممَّا يزيد من الضغط داخلها، ويؤدِّي إلى التهابها. وفي نحو حالة من كلِّ خمس حالات، تُصاب المرارةُ الملتهبة بالعدوى أيضاً.

التهابُ المرارة اللاحَصَوي

يعدُّ التهابُ المرارة اللاحَصَوي نوعاً أقلّ شيوعاً لالتهابِ المرارة الحادّ، لكنَّه أكثر خطورةً عادةً. وهو يحصل كمُضاعفةٍ لمرضٍ خطير أو عدوى أو إصابة تؤذي المرارة.

غالباً ما يترافق التهابُ المرارة اللاحَصَوي مع مشاكل أخرى، مثل تَضرُّر المرارة العارِض خلال جراحة كبرى أو إصابات خطيرة أو حروق أو تسمُّم دموي (إنتان sepsis) أو سوء تغذية شديد أو إيدز.



 

 

 

كلمات رئيسية:
المَرارَة، gallbladder، الصفراء، bile، الأقنية الصَّفراويَّة، bile ducts، التهاب المرارة الحادّ، acute cholecystitis، ألم بطني، اليرقان، jaundice، التهاب المرارة الحَصَوي، calculous cholecystitis، التهاب المرارة غير الحَصَوي، calculous cholecystitis، القناة المراريَّة، cystic duct، الكُدارَة الصَّفراوِيَّة، biliary sludge، الحَصَيات المراريَّة، gallstones، القولنج المراري، المغص المراري، biliary colic، علامة مورفي، Murphy’s sign، استئصال المرارة، cholecystectomy، فَغر المَرارَة بطَريقِ الجِلد، percutaneous cholecystostomy، استئصال المرارة بتَنظيرِ البَطن، laparoscopic cholecystectomy، استئصال المرارة المفتوح، open cholecystectomy، التِهاب المرارَة الغَنغريني، gangrenous cholecystitis، انثقاب المرارة، perforated gallbladder، التِهاب الصِّفاق، التِهاب البريتوان، peritonitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016